الرئيسية / تقارير ومتابعات / رشة عمل حول (معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمؤسسات التعليم العالي)

رشة عمل حول (معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمؤسسات التعليم العالي)

  • فسانيا :: سمير جرناز

انطلقت صباح الأربعاء 2021/06/02م، بقاعة الاجتماعات بمقر الإدارة العامة لجامعة الزيتونة، بمدينة ترهونة، أعمال ورشة العمل حول (معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي لمؤسسات التعليم العالي)، التي تنظمها وترعاها جامعة الزيتونة، ويحضرها رؤساء أقسام ضمان الجودة، وتقييم الأداء، بكليات جامعة الزيتونة. وتأتي إقامة هذه الورشة في إطار التعاون، وتبادل الخبرات، بين الجامعات الليبية. وقد افتتحت ورشة العمل، بكلمة من قبل د. إسماعيل شرينة، وكيل الشؤون العلمية بجامعة الزيتونة، رحب في مستهلها بالضيوف، من جامعة بني وليد، وجامعة المرقب، وجامعة طرابلس، وجامعة مصراتة..

وأكد “د.شرينة” على أهمية تنظيم هذه اللقاءات العلمية، وأشاد بالتعاون والتواصل بين الجامعات الليبية، وخاصة بمثل هذه النشاطات العلمية، التي تهدف إلى الارتقاء بالمستوى البرامجي، والأكاديمي بالتعليم الجامعي في بلادنا بصفة عامة، وفي جامعة الزيتونة بصفة خاصة.

ثم ألقيت كلمات الترحيب أيضاً من قبل كل من (د.عبدالله محمد الشيخ، عميد كلية اللغات بجامعة مصراتة، وعضو هيئة التدريس، بقسم إدارة الأعمال، بكلية الاقتصاد بجامعة مصراتة، و د. عبدالسلام دومة، مدير مكتب الجودة بجامعة بني وليد، ود.منصور الفرجاني، مدير مركز الريادة والابتكار، من جامعة المرقب، ود. بشير الزرزاح، رئيس قسم ضمان الجودة، ومتابعة الاعتماد الأكاديمي، بمكتب الجودة بجامعة طرابلس. وبدأت ورشة العمل التي قدمها (أ. مختار محمد اسيمو، عضو هيئة التدريس بقسم إدارة الأعمال، بكلية الاقتصاد، بجامعة مصراته، ورئيس سابق لمكتب ضمان الجودة بكلية الاقتصاد، بجامعة مصراتة) بالتعريف بمحاور الورشة، وهي: (التعريف بمفاهيم ومتطلبات الاعتماد المؤسسي والبرامجي بالجامعات الليبية، وخطوات وطرق تقييم الاعتماد المؤسسي والبرامجي بالجامعات الليبية، ومعايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي بالجامعات الليبية، وإعداد وتأهيل فرق عمل الاعتماد المؤسسي والبرامجي، وتجربة كلية الاقتصاد بجامعة مصراته).

كما أوضح (أ. اسيمو)، أهداف ورشة العمل، التي تتمثل في الآتي: التعرف على الاعتماد المؤسسي والبرامجي ومتطلباته بالجامعات الليبية، والتعرف على خطوات وطرق تقييم ومعايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي بالجامعات الليبية، والتعرف على كيفية اختيار وتأهيل فرق عمل الاعتماد المؤسسي والبرامجي بجامعة الزيتونة، والخروج بخطة عمل لانطلاق مراحل تنفيذ الاعتماد المؤسسي والبرامجي بجامعة الزيتونة. ثم تحدث (أ. اسيمو)، عن جملة من المفاهيم المتعلقة بالجودة، ومعايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي، لمؤسسات التعليم العالي، وتنقل (أ. اسيمو)، متدرجاً في حديثه بين محاور الورشة،

وتخلل استعراض محاور ورشة العمل طرح عديد الأسئلة، والمداخلات من الحاضرين، ومن حين لآخر، جرى حوار بين مقدم ورشة العمل، والحضور، قدمت خلاله تجارب عدد من الخبراء، والمختصين، بالجودة في عديد الكليات بالجامعات الليبية، المشاركة في هذه الورشة.. وجرى أثناء الورشة تدريب تطبيقي، عبر توزيع نموذج بعنوان (لجنة معايير)، على الحاضرين في الورشة، بعد تقسيمهم لمجموعات عمل تكونت من ثلاثة مشاركين.. وجرى تفاعل ونقاش بين الحضور، بعد تعبئة هذا النموذج.. ولازالت أعمال هذه الورشة مستمرة.

عن ss2021

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

“الأرز” تخطى جيبوتي بعد مباراة قوية هلال يقود لبنان للتواجد بالمجموعة الرابعة من بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021

حقق المنتخب اللبناني الفوز على منتخب جيبوتي بهدف دون رد سجله هلال الحلوة في الدقيقة ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: