الرئيسية / تقارير ومتابعات / بن رازق لفسانيا : الاعتداء على مقر مكتب الثقافة سبها هو اعتداء على الثقافة عامةً

بن رازق لفسانيا : الاعتداء على مقر مكتب الثقافة سبها هو اعتداء على الثقافة عامةً

فسانيا :: محمد عينين :: أحمد التواتي

صرح عمر بن رازق المتحدث باسم وزارة الثقافة و التنمية المعرفية لفسانيا أن الاعتداء على مقر مكتب الثقافة سبها مهما كانت الأسباب الدافعة وراءه هو اعتداء على الثقافة بشكل عام وهو تصرف خاطئ .

ماهي فحوى هذه الزيارة من وزارة الثقافة و التنمية المعرفية للجنوب؟

قال : عمر بن رازق المتحدث باسم وزارة الثقافة و التنمية المعرفية” نحن خلال هذه الزيارة مع معالي وزيرة الثقافة و التنمية المعرفية لبلدية سبها لتفقد مكتب الثقافة في بلدية سبها والوقوف على الصعوبات و العراقيل و الاحتياجات للمكتب ، وكذلك للمراكز الثقافية في الجنوب .

و أضاف ” ونحن الآن في زيارة أيضاً للمركز الوطني للمأثورات الشعبية ومن ثم هناك لقاءات بالمثقفين والأدباء والفنانين بعون الله في إطار هذه الزيارة التي ستستمر لأسبوع بإذن الله وسننطلق بعون الله بعد الزيارة لبلدية سبها إلى عدة بلديات أخرى في الجنوب الليبي الحبيب. حيث سنزور مرزق و القطرون ووادي البوانيس بعون الله.

و أشار ” سيتم الوقوف على الصعوبات والعراقيل و الاحتياجات و الإمكانيات و المتطلبات للمكاتب الثقافية لوزارة الثقافة و التنمية المعرفية بهذه البلديات بعون الله ونسأل الله أن تكون هذه الزيارة مثمرة وموفقة ونحن طبعاً في إطار زيارات أخرى لمدن المنطقة الغربية وكذلك المنطقة الشرقية.

وتأتي هذه الزيارة للجنوب الليبي الحبيب والوصول إلى أبعد نقطة للثقافة في هذا الوطن الحبيب بعون الله للوقوف على الاحتياجات و تنفيذها وتذليل الصعاب.

اتخذ نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية رمضان أبوجناح مكتب الثقافة و التنمية المعرفية في بلدية سبها مقراً لهُ أنتم كوزارة الثقافة ما هي ردة فعلكم اتجاه الأمر؟

أجاب ” مكتب الثقافة و التنمية المعرفية في بلدية سبها أو بالأخص بيت الثقافة هو قلعة للثقافة ومعلم من المعالم المدينة وهو إرث ثقافي في الحقيقة و قلعة تنويرية ، جميع الأدباء و الكتاب المثقفين هم دائماً متواجدون بها وهي محطة لزياراتهم ونشاطاتهم وإبداعاتهم وبالتالي، الاعتداء عليهِ مهما كان السبب ، يعتبر في الحقيقة اعتداء على الثقافة فهو تصرف خاطئ، ولكن نحنُ بصدد هذا الأمر.

نوه ” الأمر متروك لسيادة وزيرة الثقافة و التنمية المعرفية لاتخاذ ما تراه مناسباً بهذا الخصوص لإجراء الاتصالات و التواصل مع القنوات الرسمية والقنوات المختصة بهذا الموضوع وهذا هو الإجراء الطبيعي و القانوني الذي كنا نتمنى أن يتخذه من أقدم على هذه الخطوة ، أن يتخذ هذا الإجراء بالتواصل مع القنوات المختصة بهذا الموضوع وهي وزارة الثقافة و التنمية المعرفية.

و أظهر ” كنا نتمنى التواصل مع وزيرة الثقافة و التنمية المعرفية باعتبارها هي المخول بالأمر وهذا هو الإجراء الطبيعي و القانوني المتبع في السياق العام .

وذكر ” نتمنى من الله العلي القدير أن نوفق نحن كوزارة الثقافة و التنمية المعرفية في تنفيذ رسالتنا بالتوعية والتثقيف بعون الله، بوجود السيدة معالي الوزيرة مبروكة التي باشرت الآن في وضع حجر الأساس واستكمال بعض المحاولات الهادفة عن طريق مديري الإدارات والمكاتب الثقافية كلنا على قلب رجل واحد للوصول بالثقافة إلى بر الأمان وتحقيق الهدف المنشود بعون الله وهذه من ضمن أهداف الوزارة وضمن أولويات وزير الثقافة و التنمية المعرفية من خلال كل اللقاءات و الاجتماعات وكل الخطوات التي قامت بها بعون الله. ولابد للثقافة أن تزدهر يوماً قال : عمر صالح مسعود نقيب الفنانين في بلدية سبها ومدير المسرح البلدي في سبها ومخرج وممثل مسرحي” نحن نستقبل معالي وزيرة الثقافة و التنمية المعرفية في زيارة إلى مناطق الجنوب ولكنها خصت هذه الزيارة بسبها ونحن الآن نستقبل ابنتنا وهي واحدةً منا وستحاول أن تحل كل المشاكل الثقافية في مدينة سبها ونحن نرحب بها وأهلاً وسهلاً بها ولابد للثقافة أن تزدهر يوماً. زيارة الوزراء للجنوب هي الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح

ذكر ” عميد أحمد بركة وكيل وزارة الداخلية سابقاً” وحالياً رئيس ديوان وزارة الداخلية هذه الزيارة الأولى لوزيرة الثقافة و التنمية المعرفية سبقتها وزيرة الخارجية ووزير الهجرة للجنوب في ظل حكومة الوحدة الوطنية وهذه الزيارة التي كان في استقبالها عميد بلدية سبها ومدير أمن سبها وكافة مسؤولين الثقافة في المنطقة الجنوبية وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن هذه الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح في بناء المؤسسات الأساسية للدولة الليبية عامة و للجنوب خاصةً في ظل الثقافة.

و أعرب ” الآن ثقافة العنف و القبيلة انتشرت في الظروف الاستثنائية التي مر بها الجنوب و الانقسام السياسي ونحنُ الآن في الاتجاه الصحيح بهذه الزيارات المتكررة من جميع المسؤولين و الوزارات في حكومة الوحدة الوطنية نتمنى من بقية الوزارات أن تزور الجنوب.

وذكر “هذه الزيارة لكافة المناطق الجنوبية والآن تتجه إلى وادي الشاطئ وجنوب أوديا وادي الحكمة وهي القطرون وادي عتبة وادي الآجال واحة غات المنطقة الشرقية القطرون كل هذه المناطق محتاجة إلى الزيارة فيها ثقافات متنوعة ومن حقها أن تزار ومن حق سكان مناطق الجنوب أن يتم زيارتهم ، وهذا مطلب لجميع البلديات المتمثله في 16 بلدية حيث طالب الجميع أن تزار هذه المناطق.

يذكر أنه ” زارت وزيرة الثقافة و التنمية المعرفية مبروكة توغي بلدية سبها و تضمنت الزيارة تفقد بعض المرافق بالمدينة برفقة عميد البلدية والمثقفين و الفنانين و النشطاء .

عن ss2021

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

“الأرز” تخطى جيبوتي بعد مباراة قوية هلال يقود لبنان للتواجد بالمجموعة الرابعة من بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021

حقق المنتخب اللبناني الفوز على منتخب جيبوتي بهدف دون رد سجله هلال الحلوة في الدقيقة ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: