الرئيسية / مقالات / قراءة في بيان ادارة بايدن بشان ليبيا

قراءة في بيان ادارة بايدن بشان ليبيا

  • جمال شلوف

البيان صادر عن البيت الأبيض وليس عن وزارة الخارجية- صدر البيان عن جاك سوليفان مستشار الأمن القومي نيابة عن بايدن وهذا يعطي مؤشر واضح عن اهمية واولوية الملف الليبي لدى أدارة بايدن- من البيان يتضح ان الملف الليبي من اختصاص جاك سوليفان السفير الاسبق للولايات المتحدة في روسيا، والمساعد السابق لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون. والمفاوض الرئيسي في الاتفاق النووي الايراني.

والذي وصف بانه راسم السياسات الخارجية الرئيسي في حملة بايدن.- ركز البيان على نقطتين رئيستين وكانت لهجته فيهما حازمةاولهما ان دعم حكومة الدبيبه هو للوصول إلي الأستحقاق الانتخابي في 24 ديسمبر 2021 مع لهجة تحذيرية واضحة للمعرقلينوثانيهما مخاطبة مباشرة للدول التي توجد بها قوات اجنبية ومرتزقة في ليبيا بأن موعد مغادرتهم تاخر كثيرا.

بينما خاطب الليبيين بنبذ الحرب في نهاية البيان- ارجح ان اعطاء الملف الليبي هذا الاهتمام من أدارة بايدن ينبع من محوريناولهما موقع ليبيا كبطن رخوة للناتو لا يجوز تركها كنقطة توتر امني و خلافي بين دول الناتووثانيهما نظرة استراتيجية اقتصادية تتعلق بترتيب الاوضاع في شرق وجنوب المتوسط- اتمنى على السيدين المنفي والدبيبه بصفتهما المسئولين على ملف العلاقات الدولية ان يراعو كثيرا كيفية الايفاد والتخاطب والمناورة مع أدارة بايدن. فمع هذا الاهتمام واللهجة الحازمة ينبغي استثمارهما للتحول إلي مشروع شراكة ولو نسبية في ما يتعلق بالشان الليبي اقليميا وامنيا ودوليا. حتى لا يحدث الأسوء.ملحوظة .. رغم جودة بيان مجلس الامن ومسه لمسائل أمنية هامة. لكنه يظل مجرد بيان. وما تحتاجه السلطة التنفيذية الجديدة هو قرار ملزم من مجلس الامن وليس مجرد بيانات.ولله الأمر من قبل ومن بعد*بيان جاك سوليفان من الموقع الرسمي للبيت الابيض اول تعليق

عن ss2021

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

صافرة ليبية في بطولة أفريقيا للكرة الشاطئية

يُشارك الحكم الدولي في كرة القدم الشاطئية، يحيى الوحيشي، في بطولة كأس أمم أفريقيا، التي ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: