الرئيسية / تقارير ومتابعات / اليوم العالمي للسياحة في غدامس خطوة للتنشيط السياحي

اليوم العالمي للسياحة في غدامس خطوة للتنشيط السياحي

  • فسانيا: نعيمة المصراتي/ مصطفى المغربي.

أقيمت خلال الأيام الماضية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للسياحة بمدينة غدامس تحت شعار:(السياحة والوظائف، مستقبل أفضل للجميع) برعاية مكتبيْ السياحة والثقافة بغدامس ومكتب السياحة بني وليد ،وجمعية داج جديدا للتراث الغدامسي النسائي ، بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة استمرت لثلاثة أيام، شهدت مناشط فنية وثقافية هدفت لإحياء وتنشيط السياحة الداخلية وأهميتها وإبراز الموروث الحضاري والثقافي المميز لليبيا بشكل عام وغدامس بشكل خاص..

وقال رئيس الهيئة العامة للسياحة(خيضر بشير مالك) إن هذه المناسبة العالمية ليوم السياحة تأتي في ظل ظروف تمر بها بلادنا تجعل منا أن نضاغف الجهود من أجل الارتقاء بمجال السياحة وخاصة أن بلادنا تتمتع بمقومات سياحية تنفرد بها وتميزها حتى عن دول تقدمت فيها صناعة السياحة بل أصبحت مصدر دخل قومي لها، في الوقت الذي فيه ليبيا تتنوع فيها مناطق الجذب السياحي من الآثار إلى الجبال والصحراء والبحر بالإضافة إلى التراث المادي وغير المادي..

وأوضح (مالك) الجهود المبذولة لرفع خمس مواقع أثرية عن قائمة الخطر والتي توجت بأن أصبحت مدينة غدامس القديمة بإزالتها من قائمة الخطر .. وأكد (مالك) على أهمية الاحتفال باليوم العالمي للسياحة بغدامس والذي يأتي في إطار تنشيط السياحة الداخلية والذي سيكون في كل عام بمدينة حتى نصل إلى ما نسعى إليه في الارتقاء بمستوى الخدمات السياحية سواء للداخل أو الخارج وأثنى وحيّا كل من عمل من أجل انتظام هذا اللقاء بغدامس والذي جمع كل المهتمين بالشأن السياحي من كل مناطق ليبيا. جاءت كلمة رئيس الهيئة العامة للسياحة في الحفل الذي أقيم مساء اليوم العالمي للسياحة بفندق دار غدامس والذي حضره كل من وزير السياحة الأسبق (البخاري سالم خوذة) ، ورئيس مصلحة الأملاك الليبية(سمير البلعزي) ، رئيس جهاز المدن التاريخية (الصديق ارقيق) ، ورئيس المرصد الوطني للتراث بجامعة الدول العربية(محمد الصرماني) ، ورئيس وأعضاء مكتب السياحة ومكتب الثقافة بغدامس ورئيس وأعضاء المجلس البلدي غدامس ، ورؤساء مكاتب السياحة بني وليد والخمس وصبراتة، و رؤساء الأقسام والوحدات والموظفين بالهيئة العامة السياحة وعدد من الوزرات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بالتراث والسياحة من مختلف البلديات ، وأهالي غدامس. الحفل تتخللته محاضرة عن الاستراتيجية السياحية للمهندس أسامة الخبولي، وعرض تقديمي لمواقع التراث العالمي في ليبيا للأستاذ طارق السنوسي. إضافة لتكريم السيد (البخاري سالم خوذة) ، تقديرا لجهوده المضنية في مجال السياحة والشباب والرياضة وتنمية المجتمع التي امتدت لعقود. وفي اختتام الحفل وقّع كل من مدير مكتب السياحة بغدامس مصعب بشير مالك ومدير مكتب السياحة بني وليد عبدالله الناكوع اتفاقية مشتركة بين مكتب السياحة في المدينتين نصت على تبادل الخبرات في مجال تنمية السياحة من مختصين وخبراء ومهتمين،وإقامة ندوات ومحاضرات وندوات علمية وتبادل الأفكار في مجال صناعة السياحة بين مدنيتيْ غدامس وبني وليد .

إضافة لتوأمة مهرجان غدامس الدولي ومهرجان بني وليد السياحي الدولي، وعلى تبادل الزيارات في إطار تنشيط السياحة الداخلية من خلال الرحلات السياحية. والعمل على إقامة دورات في مجال مفهوم السياحة والإرشاد السياحي والمحافظة على الموروث الثقافي والثراثي،وتشكيل لجنة من المكتبين لمتابعة جدول أعمال التوأمة والتعاون ومتابعة تنفيذ الاتفاق.. وقد سبق الاحتفال الرسمي وببيت شباب غدامس افتتاح معرض الصناعات التقليدية والحرفية بغدامس الذي أبرز التراث التي تتميز به غدامس في البيت والصناعات التقليدية بمشاركة عدد من الأطفال وهم يرتدون الزي الشعبي ، وأجواء احتفالية على أنغام ورقصات فلكلورية لفرقة القادسية الغدامسية . . إضافة لتنظيم زيارة للمدينة القديمة بغدامس ورحلة لمنطقة الرملة بالقرب من المثلث الحدودي (ليبيا – تونس – الجزائر) للمشاركين في فاعليات الاحتفالية باليوم العالمي للسياحة من مختلف المناطق ممثلين لعدد من الهيئات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني .. وعلى هامش احتفالية اليوم العالمي للسياحة أقيم نشاط ثقافي حيث أقيمت محاضرة عن خطواتك الأولى نحو ريادة الأعمال، ومحاضرة عن علماء غدامس منطلقا للتواصل الثقافي بين ليبيا ودول العالم الإسلامي، إضافة لمحاضرة بعنوان التخلص من قيود الوظيفة إلى الراحة المالية للدكتورة كريمة على التكبالي.. هذا ويحتفل باليوم العالمي للسياحة في 27سبتمبر من كل عام ، لزيادة وعي المجتمع الدولي لأهمية السياحة وقيمتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية، كما يهدف الاحتفال إلى التصدي للتحديات العالمية الواردة للأهداف الإنمائية للألفية وتسليط الضوء على المساهمة التي يمكن أن تقدمها صناعة السياحة لبلوغ هذه الأهداف. وتدعو منظمة السياحة العالمية جميع الأطراف المهتمة للمشاركة في الاحتفالات والفعاليات الخاصة المعقودة في يوم 27 سبتمبر من كل عام في دولهم أو أثناء قضاء العطلات. ويحتفل باليوم العالمي للسياحة بفعاليات حول موضوعات تختارها الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية بناءً على توصية المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية.. موضوع هذا العام هو “السياحة والوظائف . وفي كل عام يصدر الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية رسالة للاحتفال بهذه المناسبة كما ويرأس الاحتفالات الرسمية .

عن ss2021

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

عثمونة.. غلطة الشاطر

أ :: عمر عبدالدئم صديقي ابراهيم عثمونة، كاتب مميز ، مثير للجدل بما يتناوله من ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: