الرئيسية / مقالات (صفحه 66)

مقالات

كريمة وصحيفة فسانيا ..!!

سالم أبوظهير كريمة الادريسى إذاعية وصحفية نشطة ،مغربية الأصل ، أجبرتها الظروف لتهاجر من المغرب الى هولندا لتلتحق بزوجها الذي سبقها للعمل هناك. درست الصحافة والاعلام في هولندا ،التيتقيم وتعمل فيها الان ،نشاطها الإعلامي الدائم ،وتصميمها على النجاج ،مكنها من الحصول على مراكز متقدمة في المجال الاعلامي ، لتكون واحدة ...

أكمل القراءة »

هل تنجح فرنسا في خلط الأوراق على الساحة الليبية ؟

بقلم :: علي الرحيبي لن يختلف عاقلان على أن الساحة الليبية قد شهدت – عقب سقوط القذافي – حالة من التفتت والانقسام والصراع الدامي بين أطراف متعددة وبعناوين إيديولوجيه ومناطقيه صار يعرفها الجميع ..وقد كانت صراعات كارثية حكمها في الغالب النظر للوطن وفق منطق الغنيمه وبروح الثار والانتقام للأسف …وعاش ...

أكمل القراءة »

صالون رضوان بوشويشه الثقافي..!!

نشر الزميل خيري جبوده عبر صفحته في الفيس بوك منشوراً أعجبني هذا نصه : ” الاصدقاء الكتاب الشباب فى طرابلس، وكل الكتاب ومحبى الادب والفن ،والثقافة والفكر ،فى كل ليبيا .. اوجه اليكم دعوة بضرورة إنشاء صالون ثقافى بإسم الكاتب والفنان الكبير (رضوان بوشويشة) الذى لا يعلم الكثير انه من ...

أكمل القراءة »

 الصحافة أقلام أم ظل حكومات

الصحافة أو سلطه الرابعة مهنه المتاعب وهي شرف لحاملها لأنها فرضت نفسها بقوة ما أخدته من انجذاب سواء من القراء أو المشاهدين وهذا ما جعلها تلعب الدور الأكبر في نجاح الثورات العربية و في الاوانة الأخيرة وفي ظل ما يحدث من تطورات من حولنا على كل الأصعدة سواء سياسيا اقتصاديا ...

أكمل القراءة »

المجد للطغاة و الخزي لنا

(( قليلون هم أولئك الذين لم يشعروا بالظمأ الى امتلاك السلطة بدرجة ٍ من الدرجات )) سيوران ….. …….. إن جاء طاغية ٌ جديد ٌ , سأحبه حين يأتي أول مرة , أحب الطغاة طازجين , يتفتقون من مشيمة النضال ., يلهجون بما نريد , ويجترون صدى إهوائنا . فقد ...

أكمل القراءة »

شباب الجنوب بين تطلعات مفقودة وفراغ ملئته الجريمة

لا شك أن فئة الشباب تعتبر هي دفق الحياة في كافة المجتمعات وبها يقاس نشاط هذه المجتمعات حتى إن بعض الدول التي حددت النسل لمواطنيها مثل اليابان والصين أصبحت توصف بالمجتمعات المهددة بالكهولة وبذلك أصبحت مهددة أيضا بتدني مستوى النشاط فيها فمن المعروف أن الدولتعتمدعلى فئة الشباب في مجالات عدة ...

أكمل القراءة »

الصراع على السلطة في ليبيا.. من سيكون الفائز؟

هناك أربع ثوابت للسلطة وهي، التدخل بالقوة ووجود النظم ووجود الملعب والمكافأة. كل من هذه الثوابت يجب أن يستعملها من يريد السلطة وهي متشعبة ومتشابكة وتحتاج الى فريق عمل. يتم تطبيق هذه الثوابت بعدة طرق ويكون الإكراه والتسلط عن طريق استعمال القوة والقانون والالتزام بالوعود والعهود أوعن طريق التحايل على ...

أكمل القراءة »

ثورة الجياع

قال علي الوردي : “الفقير الجائع يكاد لا يفهم الحقيقة الا على شكل رغيف!“ غالبية الأسر ليبية لم يتلقى رب الأسرة فيها معاشه منذ 4 ~ 8 أشهر، وحتى بالنسبة لهؤلاء الذين لديهم أرصدة في المصارف فلا يتمكنون من السحب منها لعدم وجود السيولة الكافية و يعانون في الوصول إليها، وارتفاع أسعار السلع نتيجة ...

أكمل القراءة »

احباب الله يصارعون المجهول..!!!

كثيرة هى القصص التى تروى حول براعم متفتحة للحياة وجدت نفسها تصارع المجهول فحكايا اليتم والعوز والخطف والموت باتت شبه يومية تتنازع احباب الله الذين قدر لهم ان يعيشوا ويتعايشوا مع اختلافات وصراعات رسمها الكبار لاسباب  يجهلها الصغار الذين تتنارعهم الاقدار بين طفولة لا ينعمون بها ووطن يضيع واباء يغيبهم ...

أكمل القراءة »

هل اتاك حديث الجنوب ؟

لم يستطع الإنسان منذ القدم أن يعيش وحده في هذا العالم، في ظل احتياجه للآخر، فإذا هو امتلك شيئاً معيناً فقد تنقصه أشياء أخرى كثيرة لا يستطيع هو أن يوفرها لنفسه، لهذا فالاحتياج لباقي الناس يكون بسبب هيمنة مبدأ التكامل وهو المبدأ الذي يستطيع به الناس أن يزودوا بعضهم البعض ...

أكمل القراءة »

الجنوب … بين مطرقة التهميش وسندان الأطماع

على مر تاريخ ليبيا يعاني الجنوب من التهميش والأهمال بالرغم من الأهمية الأقتصادية التي يحظى بها والمثمثلة في موارده الأقتصادية والمائية والسياحية وقد توارثث الحكومات المتعاقبة منذ الأزل عدم الأهتمام بالجنوب حتى أصبح في أذهان الغالبية العظمى من الشعب لاتعرف شيئ عن الجنوب الغني الحاضن للخيرات بل تجد حتى من ...

أكمل القراءة »

فوبيا الفوبيا والمثقف عندما يكون مخبراً

بقلم : عوض الشاعري ــ(الفتنة نائمة لعن الله من يوقظها)ــ هل وصل الحال بثقافتنا اليوم إلى نشرالغسيل على الملأ، هكذا لمجرد أن يحاول أحدنا التعبير عن رأيه، أو تسجيل ما يجول في خاطره عن واقعنا الثقافي الذي لايسر عدواً ولاحبيباً ؟ هل تحول المثقف إلى سوط رسمي يلهب ظهر أخيه ...

أكمل القراءة »

طرابلس المخطوفة

عندما كنا نذهب بالأتوبيس الى طرابلس من غريان وبربع دينار وكنا ننتظر دخول ميدان السويحلي بفارغ الصبر والذهاب الى أحد المقاهي لتناول سندوتش تن او بيض بقرشين. كانت لهفتنا كبيرة للتجول في الشوارع والذهاب بعدها لليدو إذا بالصيف أو للمعرض بالربيع وهذا هو حجم الرحلات والتي نقوم بها عندما كنا ...

أكمل القراءة »

في نقد العقل .. الليبي

يكتب : عمر عبد الدائم بشير ( 1) في النهار لا يذهب لعمله .. وإن ذهب فلا يقضي حوائج الناس .. وإن فعل فبعد تأفف و تذمر وفي الليل .. لا ينافسه أحد في صلاة التراويح …. …..  (2) الوسط الأكاديمي .. .. ولا أُعمّم .. ينطبق عليه المثل القائل ...

أكمل القراءة »

التّغريد خارج السّرب

عمر عبدالدائم بشير ما أروع أن تُغَرّد خارج السرب , ذلك يعني ببساطةٍ أنّ لك صوتاً .. تُرى لماذا في ثقافتنا التغريد خارج السرب يعني النّشاز , وبالتالي يعني فيما يعنيه أنّه مذمّةٌ و منقصة ؟!! شخصّيا,ًعتقد أن هذه نظريّةٌ قهريّةٌ, تَبُثُّ في النفس روح الإحباط , و تقتل فيها ...

أكمل القراءة »

وقفات :

(ا) اؤمن بأن الاطفال هم وحدهم الصادقون فى عالم ملىء بالكذب — واعتقد بأن لااصلاح لاى مجتمع مالم ينل اطفاله ما يستحقون من العناية والرعاية ولكى يبنى الاطفال مجتمعاتهم لابد وان يتعرفوا على بلادهم لذا ار جوا ان اوفق فى تنفيذ برنامج السياحة الداخلية للاطفال والتى اجدها احدى وسائل التواصل ...

أكمل القراءة »

محفظة ليبيا أفريقيا للإستثمار في خطر

اتخاذ قرار بتعيين ولو لجنة تسييرية على محفظة ليبيا افريقيا للاستثمار ليس بالأمر السهل ، فجزء كبير من الاموال الليبية المجمدة والمقدرة بين 62 و85 مليار تملكهن هذه المحفظة الاستثمارية ، هل من المنطق المساس بإدارة هكذا مؤسسة بهكذا اسلوب ينمي عن حرص ،  فمهما بلغت خلافاتنا من اللازم حماية ...

أكمل القراءة »

الجمهوريات الليبية المنفصلة..

لاعلاقة للخيال بماسيرد في هذا المقال ،وكل مافيه يشير لأماكن حفيقية موجودة ،ولشخصيات تعيش بيننا وتصنع الاحداث بكل واقعية،،وأية تشابه بين ماسيرد في هذا المقال وبين الخيال هو صدفة (بس) لاأكثر ولاأقل. القارة الليبية الصغيرة وضعت الأمم المتحدة في حيرة كبيرة ،وارتباك شديد ،بسبب عدم قدرة هيئتها على التمييز بين ...

أكمل القراءة »

شَبَابِيك: اِلتقَاطاتٌ حَياتيةٌ مُباغِثة

شَبَابِيك: اِلتقَاطاتٌ حَياتيةٌ مُباغِثة يونس شعبان الفنادي(*) fenadi@yahoo.com   تظل القصة القصيرة من الأجناس الأدبية التي شهدت تطوراً ملحوظاَ خلال العقود الماضية في مجال السرد الروائي أو الحكائي على مستوى الوطن العربي كافةً، وأفرزت العديد من المبدعين الذين سجلوا إضافات مهمة أثناء مسيرتها الطويلة عبر الأجيال المتعاقبة. وإن كان القاص ...

أكمل القراءة »

حقنه من نوع آخر

قادتني خطاي يوم أمس إلى مستشفى سبها المركزي . قالوا لي إن حقنة “السيولة” التي تبحث عنها لمريضك قد تجدها هناك في المستشفى ، فمثل هكذا أدوية وحقن لا توجد إلا في أقسام جراحة العظام بالمستشفيات العامة ، فذهبت وليتني لم أذهب. خرجتُ منه وأنا مريضاً وفي حاجة إلى حقنه ...

أكمل القراءة »