الرئيسية / مقالات (صفحه 20)

مقالات

اكتب وانتظر رسالة منها

د / عابد الفيتوري لا يمكنك عبور البحر بمجرد الوقوف والتحديق في الماء .. ضع القلم على الورق ، ثم ابدأ الكتابة ولا تتوقف .. دعني أخبرك لماذا هذه الحكومة أفضل من التي قبلها ؟ .. يمكنك تطوير هذه الفكرة بشكل افضل بعيدا عن الانجراف في منزلقات الايدولوجيا . إذا ...

أكمل القراءة »

مَرْكَزُ سَبْهَا الطّبِيّ مَاذَا حَدَثَ !؟

عمر علي أبوسعدة / ناشط ومهتم بالشأن الجنوبي تداولت وسائل التواصل بكثافة في الأيام الماضية مقطع فيديو جرت أحداثه داخل مركز سبها الطبي واحتوى المشهد العنيف الصادم لمسلح حاول الاعتداء على الطاقم الطبي بقسم الأطفال في محاولة لقتلهم وتصدى له المشرف الإداري للقسم وهو أعزل لحماية الطاقم الطبي بشجاعة وبسالة ...

أكمل القراءة »

المَصَارِفُ اللّيبِيّةُ وَ نَصْبَةُ القَرْنِ الْ21

رياض عبد الكبير تحت ستار المرابحة الإسلامية،و بحجة حل مشكلة المركوب لزبائنها، عادت المصارف الليبية هذه الأيام إلى تكرار أكبر عملية نصب و احتيال شهدتها المصارف في هذا الكون على ذوي الدخل المحدود…!!! قيمة القسط أن يمنح مصرف معين مركوبا “سيارة”لزبائنه محدودي الدخل بقسط كبير، لا يراعى فيه بقية الالتزامات ...

أكمل القراءة »

وجهة نظر

عمر عبد الدائم أولا من الناحية الأكاديمية لست ضد أي بحث علمي أو دراسة تتناول أي موضوع من مواضيع الحياة أو المجتمع ، بل إن المؤسسات العلمية – حسب رأيي – لم تخلق إلا لإثراء هذه المواضيع من خلال تلك الأبحاث والدراسات القائمة على طرق علمية ومنهجية صحيحة، وبذلك تختلف ...

أكمل القراءة »

نَظْرَتِي

سالم أبوخزام فوكوشيما تعرضت إلى ضربة بالقنبلة النووية في اليابان لكنها نهضت من جديد !! أحد أبنائنا الطلاب سافر إليها بقصد إكمال دراسته فأعجب بها أيما إعجاب ، كان ذلك بعد العام 2011م ، الجامعة والشوارع والأبنية والنظام ، كل شيء على الطريقة اليابانية في منتهى التنظيم والنظام . الجامعة ...

أكمل القراءة »

قَانُونُ العَمَلِ بَيْنَ جَهْلِ المُوَظّفِ وَإسَاءَةِ اسْتِعْمَالِ السّلْطَةِ مِنْ قِبَلِ الْإدَارَةِ

المستشار القانوني :: ناجي ابوالقاسم من المعروف أن قانون علاقات العمل رقم (12) لسنة 2010م. هو الذي ينظم العلاقة بين الموظف والإدارة حيث يلاحظ أن بعض الموظفين على عدم دراية بما له من حقوق وبما عليه من واجبات وهذا بدوره قد يؤدي إلى خروج جهة الإدارة عند مباشرتها لأوجه نشاطها ...

أكمل القراءة »

( آدَمُ ) المُتَمَرّدُ

د / سعد الأريل لماذا عصا ( آدم ) ربه و خرج من الجنة ؟ ( آدم ) لم تكن لديه فكرة عن حياة الدنيا المملوءة بالمتناقضات و المنغصات التي تكدر صفوة وجوده وهي أساس الوجود لايمكن بالتالي وقوع حياة وجودية بدون تناقضات فلا خير دون أن نلامس الشر و ...

أكمل القراءة »

تُرْكِيَا وَأورُوبَا بِأعْيُنٍ مُخْتَلِفَةٌ

محمود ابو زنداح أظهرت مؤشرات الاستطلاع ما كان خافيا عن الأعين وتهمس به القلوب لدى البعض ، عصر أوروبا المستقلة عن أقطاب العالم قد ينهار نهائيا مع تصاعد اليمين المتطرف والجبهة الشعبوية وشعاراتها الإنسانية في كثير من البلدان الأوروبية وقد ازدادت هذه النظريات لدى الشعوب الأوروبية مع خروج بريطانيا من ...

أكمل القراءة »

{الْعِلْـمُ طَوْقُ النّجَـاةِ الأخِيرِ }.. التّدَاوُلِيّـة وَالذّكَاءِ الصّنَاعِيّ (سِيمْيَائِيّات بِيُولُوجْيَا الكُوَانْتِم)

محمد عبد الحميد المالكي ربما نحن على وشك إنهاء كيفية “إنتاج المعنى” الآلي للتعليم المعزز (reinforcement learning)، لأحدث التقنيات بين الذكاء الصناعي وعلوم اللسانيات والسيميائيات، بدلا من نحو وصرف “أكلتني البراغيث”، قل ولا تقل..! ستقدم أربع أوراق علمية لفريق شركة IBM لصناعة الكمبيوتر في الاجتماع السنوي لـ “جمعية اللسانيات الحاسوبية”، ...

أكمل القراءة »

حلم لم يكتمل

عائشة الاصفر ” سميرة موسى” 1917ـ 1952م. أول عالمة ذرة عربية مصرية، وأول معيدة بكلية العلوم بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة). ولدت بقرية “سنبو” محافظة الغربية.  ولكأنها تعلم بأن ليس أمامها من الوقت سوى خمسة وثلاثون عاما فقط، بالكاد تكفي فك المعادلة الصعبة التي أمامها. عمر قصير كان لوالدها المتنور ...

أكمل القراءة »

حَقّ الشّفَعَة وَمُدّةُ اسْتِحْقَاقِ طَلَبِهَا

المستشارة / زينب عبدالغني الطاهر الشفعة كما عرفها القانون المدني الليبي في المادة (939) منه هي: رخصة تُجيز في بيع العقار الحلول محل المشتري في الأحوال وبالشروط المنصوص عليها قانوناً عند طلبه لها ” للشفعة”. ولم يفرق القانون المدني الليبي بين الغائب والحاضر في الحق في الشفعة؛ ولكنه ربط حق ...

أكمل القراءة »

مَبْدَأ عَدَمِ التّدَخُلِ فِي الشّؤُونِ الدّاخِلِيّة لِلدّوَلِ وَمَكَانَتُه فِي القَانُونِ الدّوْلِيّ

المستشار القانوني :: ناجي ابو القاسم يعتبر مبدأ عدم التدخل من المبادئ الأساسية للأمم المتحدة إذ يشكل ضمانة من ضمانات احترام سيادة الدول ، حيث يرتبط هذا المبدأ بحملة من الحقوق الأساسية للدول كحقها في السيادة والمساواة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية كما يضمن الحق في حرية التصرف . حيث ...

أكمل القراءة »

الوصية

عقيلة محجوب استكمالا لما قد كتبتة في أعداد فائتة من فسانيا عن الميراث وبعد غياب لأكثر من أربعة أعداد لأفسح لكم ولزميلي المشرف على الصفحة القانونية المجال لتتعارفوا لطلب هيئة التحرير استكمال هذه السلسلة والتي سأنهي كتابتي فيها بعنوان مشتق منها وهو الوصية . والوصية كما عرفها قانون الوصية رقم ...

أكمل القراءة »

الْجَزَائِرُ العَضّدَد

محمود أبو زنداح. asd841984@gmail.com في نهوض الجزائر من كبوتها تكون المنطقة أفضل بكثير من الآن ، باب الصراع قد فتح على المكشوف في ليبيا بين حكم العسكر الباني للسجون وغلق الأبواب أمام الشباب الطموح لفترات طويلة قد تكون مثل فترة إقصاء الشعب منذ الاستقلال حتى ثورة فبراير التي أعطت لهم ...

أكمل القراءة »

أطْفَالٌ مِنْ مَقَاعِدِ الدّرَاسَة إلَى الهِجْرَةِ غَيْرِ الشّرْعِيّة

محمود علي الطوير إلى الموت أو الغرق أو السجن مهاجرون، أطفال فى عمر الزهور لم ينالوا نصيبهم بعد من الحياة، دفعتهم ظروف أسرهم الاقتصادية أو الحرب للهجرة إلى أوروبا ، استغلتهم عصابات التهريب تداعبهم بأحلام الثراء فى نفوسهم ونفوس ذويهم ، زيّنت لهم فكرة الهجرة فكان الموت فى انتظارهم ، ...

أكمل القراءة »

مُذَكّرَاتُ امْرَأةٍ عَمْيَاءَ

صافيناز المحجوب يقول المثل الليبي ( الله يجيبك يا طولة البال ) ولكن الوضع الراهن يعلن صراحة أن طولة البال عند الليبيين وتحملهم وصبرهم أصبح في خبر كان فقد أصبحت الحساسية من الكلمات المكتوبة أو حتى الملفوظة تشعل حروبا ومعارك وتحصد أرواحا وقديما قيل ( اللي علي رأسه بطحة يحسس ...

أكمل القراءة »

العِلْمُ طَوْقُ النّجَاةِ الْأخِيرِ..!

محمد عبد الحميد المالكي أول صورة “تشابك الكوانتم”، نظرية من عقود تثبت بالصور الآن، إنها الفيزياء، إنه العلم يا سادة “عندما نتحدث عن الحب والرومانسية فغالباً ما يخطر في بالنا روابط غامضة وغير مرئية؛ في الواقع، يوجد مثل هذه الروابط في العالم دون الذري أيضاً، ويعود الفضل في ذلك إلى ...

أكمل القراءة »

قَضِيّةٌ قَانُونِيّةٌ قَضِيّةُ اخْتِطَافُ طِفْلَةٍ لِثِمَانِيَة عَشَرَ عَامًا

تعرضت الطفلة الأمريكية جايسي لي دوغارد للاختطاف في يونيو 1991 بينما كانت ذاهبة إلى مدرستها من منزل أسرتها في جنوب بحيرة تاهو بكاليفورنيا ، وكان عمرها آنداك يناهز 11 عاما . كانت جايسي ذاهبة في طريقها إلى المدرسة عندما توقفت سيارة زوجين ظنت أنهما يريدان السؤال عن وجهتهما ، ولكن ...

أكمل القراءة »

الآثَارُ القَانُونِيّةُ المُتَرَتّبَة عَلَى زَوَاجِ اللّيبِيّاتِ مِنْ أجَانِب

المحامي :: أحمد خميس . 1ـ الليبية التي تتزوج من أجنبي قد تفقد جنسيتها، وهي لا تمنحها لزوجها، وربما لأولادها من أهم الآثار القانونية المترتبة على الزواج المختلط في ليبيا هو ما يتعلق بمسألة فقد وكسب الجنسية. فإذا تزوجت الليبية من أجنبي واكتسبت الجنسية الأجنبية، فإن زواجها هذا يفقدها جنسيتها ...

أكمل القراءة »

نَظْرَتِي

سالم ابوخزام الهيئة الفزانية ، مولود جديد ، التحق بمواليد الجنوب وما أكثرهم !! مواليد بعد 2011 م ، وبعضهم جاء سفاحا وأنجبت الأمهات في أكثر الأحيان توأما !! لكن أغلبهم غير مسجل رسميا وغيرموثق بأوراق رسمية تمكنه من الكنية أو الاسم !! .. مسميات كثيرة دونما ترخيص وبلا ميثاق ...

أكمل القراءة »