الرئيسية / تحقيقات / اطلاق حملة مشتركة لانقاذ كتب بنغازي من التلف

اطلاق حملة مشتركة لانقاذ كتب بنغازي من التلف

متابعة وتصوير: وفاء بوجواري

أطلقت هيئة الثقافة والإعلام والمجتمع المدني بالتعاون مع مكتب الثقافة بنغازي حملة  للمحافظة على كتب بنغازي من التلف  تحت عنوان “انقذوا كتب بنغازي”.

وقد اتجه فريق العمل إلى مكان تخزين الكتب في منطقة النواقية، حيث تم الشروع بنقل الكتب الجديدة التي لم تتعرض للتلف ونقلها لمخازن بوعطني تمهيداً لفرزها وتصنيفها.

وأوضحت مناجي بن حليم مدير مكتب الثقافة والإعلام بنغازي إن الحملة تهدف إلى استرجاع وتخزين كتب مخزن مكتب الثقافة بنغازي بإشراف الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني.

وأضافت” أننا ننقل الكتب لمخازن الهيئة ببوعطني لتصنيفها وأرشفتها وترميمها والانطلاق بعدها في خطة لتجهيز مكتبة متكاملة وتزويد المركز الثقافي 602وكذلك الاستعداد لمعرض بنغازي للكتاب الذي سيكون على هامشه سلسلة من المناشط الثقافية.

من جانبه قال أحمد الشويهدي رئيس قسم المراكز الثقافية والمكتبات إن الحملة بدأت نتيجة لوجود عدد كبير من الكتب كانت مخزنة بطريقة غير جيدة بمركز شرطة النواقية.

وقال:” نتيجة ظروف الطقس والمكان الغير مجهز فإن أغلب الكتب تعرضت للتلف، فقررنا بعد زيارتنا الأولى للمكان أن يكون هناك حل لهذه المشكلة، وبالفعل خاطبنا عدة جهات لمساعدتنا في نقل الكتب إلى مخازن بوعطني، ومن ثم فرزها ونقلها إلى مكتبة السلماني وتصنيفها ووضعها على الأرفف.

من جهته قال أحمد العلاقي من الشؤون الادارية بهيئة الثقافة والإعلام:” أعطت  الهيئة توجيهاتها عن طريق رئيس الهيئة  خالد نجم بدعم كامل لمكتب الثقافة والاعلام بنغازي في حملة (انقذوا كتب بنغازي ) وقد اشرفت ادارة الشؤون الادارية والمالية اشرافا مباشراً على عملية نقل الكتب من مخازن النواقية إلى مخازن  مكتب الاعلام والثقافة بمنطقة بوعطني بالتنسيق مع ادارة التخطيط والمشروعات لتذليل الصعاب وتوفير وسيلة النقل والدعم اللوجيستي كاملاً للحفاظ على هذا الكنز الثقافي .

وأشار إلى أنه تم  نقل كافة محتويات مخزن من أصل مخزنين تحتوي قرابة 50 ألف كتاب، وستستمر الهيئة ومكتب بنغازي في الأيام القادمة لاستكمال عملية النقل لتبدأ عمليات الفرز والتصنيف وإصلاح بعض الكتب المتأثرة جراء التخزين الغير مناسب لمدة طويلة في مخازن النواقية لما مرت به المنطقة من احداث عاقت تتفيذ هذه العملية لمدة طويلة .

وأضاف :”ستشرف الهيئة العامة للإعلام والثقافة على عملية الاستفادة من هذه الكتب وادرجها في خططها التنفيذية لعام 2017 باستحداث مكتبة بنغازي المركزية لتكون أحد مكونات مكتب الثقافة والإعلام بنغازي لتستفيد مدينة بنغازي من صرح تعليمي ثقافي يمد أهل المدينة خاصة بالمعلومات العلمية والثقافية .

من جهته قال رافع الفاخري رئيس قسم المشروعات بهيئة الثقافة والاعلام:” حقيقة إن الحملة كانت رائعة وهادفة وفي صميم عمل الثقافة وتأتي كبادرة ولفتة طيبة من الهيئة العامة للإعلام والثقافة والمجتمع المدني من خلال إدارتها أو مكتب الثقافة والإعلام والمجتمع المدني بنغازي.

وأشار إلى أن الخطوات القادمة تتمثل في تقديم كل الإمكانيات و تذليل كل الصعاب لأجل أن يكون هذا الكتاب في أرفف المكتبات والمراكز الثقافية أو في مكتبات المدارس.

ونوه إلى إمكانية إقامة معارض في عديد المدن لهذا المخزون الهائل سواء الذي تم نقله من المركز الثقافي النواقية أو المخزن بمخازن الكتاب بوعطني.

وتمثلت المرحلة الثانية في فرز وتصنيف الكتب التي تم نقلها من مخازن منطقة النواقية إلى مخازن بوعطني في بنغازي،حيث تم إعداد جدول للتناوب في عملية التطوع، وحوي الجدول العديد من الجهات ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات وشبيبة الهلال الأحمر وموظفي مكتب الثقافة ومعهد علي الشعالية وقسم المكتبات بجامعة بنغازي .

 

 

عن ss2018

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

عمليات الاختطاف في ليبيا تقلق السفارة الامريكية

أعربت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا عن قلقها إزاء التقارير الأخيرة عن عمليات الاختطاف بما ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: