الرئيسية / تقارير ومتابعات / معرض ليبيا الزراعي الأول ببلدة تمنهنت

معرض ليبيا الزراعي الأول ببلدة تمنهنت

فسانيا :: عبد المنعم الجهيمي

شهدت بلدة تمنهنت على مر الايام الماضية اقامة فعاليات معرض ليبيا الزراعي الأول، والذي افتتح بحضور عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ووزيري الصحة والزراعة بحكومة الوفاق، وعدد من المسئولين بالحكومة المؤقتة.

ضم المعرض أجنحة متعددة في مختلف مجالات الزراعة، فكان للألبان ومشتقاتها جناحا مميزا بالعديد من المنتجات من الزبادي والمثلجات والحليب بصوره المختلفة.
كما شهد المعرض وجود جناح مميز للشركات المهتمة بالطاقة الشمسية وتشجيع الناس على الاتجاه الى هذه الطاقة، ويعرض جناح شركة مسلة العديد من الاليات والاجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية، كما يعرض نظما جديدة ومبتكرة في التبريد والتدفئة.
ويقول عضو المجلس الاداري لشركة مسلة جبريل الفاخري لفسانيا، إن الشركة اطلقت حملة توعوية للمواطنين بسهولة وضرورة الاستفادة من الطاقة الشمسية، موضحا ان العديد من المؤسسات العامة بادرت بتركيب منظومات شمسية في ظل اختلال التيار الكهربائي.
تنتشر في ثنايا اجنحة المعرض المساحات التوعوية والتي تقدم ملصقات ومطويات وكتيبات حول مختلف المواضيع الزراعية، وبعضها يقدم تعريفا كاملا باحد الفواكه او الخضار ويتحدث عن فوائدها وطرق علمية صحية للاستفادة منها على الوجه الامثل.
كان للزيتون مكانه في المعرض، حيث تواجد في اكثر من جناح ، عرض الزيتون بأشكاله المختلفة مع تبيان طرق جني الزيتون ومراحل عصره، ازدهرت مؤخرا في الجنوب زراعة الزيتون كما أنشأت عدة معاصر في وادي البوانيس.
جناح الثروة الحيوانية البحرية عرض انواع السمك التي قدمها وهي محنطة، كما عرض كيفية صيد الاسماك والات الحديثة والتقنيات الجديدة في مجال صيد وتعليب وتسويق الأسماك.
تعرض الجمعية التعاونية لمنتجي حبوب فزان منتجاتها التي تحاول بها منافسة الحبوب الاجنبية، ويحاول الحاج عثمان الطاهر رئيس الجمعية من خلال جناحه أن يبين مدى جودة الحبوب المنتجة محليا، واوضح الطاهر لفسانيا ان الحبوب المحلية أجود وافضل من الخارجية، مبينا ان القمح الليبي يصل طازجا في نفس اليوم للمطاحن، في حين ان القمح المستورد يصل بعد عملية تخزين تدوم من ستة الى تسعة اشهر.
تعرض في بعض الأجنحة عدد من المشروبات الشعبية كالسحلب والروينة والزميتة والبسيسة وغيرها، وتلقى هذه المنتجات اقبالا ملحوظا من الجمهور.
تقول محظية المبروك وهي ازائرة للمعرض، إنها تعشق مشروبات السحلب والروينة وغيرها، وتستغل مثل هذه المناسبات للتعرف على طرق جديدة لعرضها وتنوع طرق اعدادها من مدينة الى اخرى.
عروض الدقيق وبأسعار جيدة كانت ضمن فعاليات المعرض، الذي تشارك فيه عدة مطاحن على مستوى ليبيا.
تعتبر المواسير وادوات الري من اهم متعلقات الزراعة، كان جناح شركة الرطيل للمواسير البلاستيكية مميزا، حيث عرضت المواسير الزراعية بمختلف احجامها، مع شروح وافية عن مهارات استخدامها والمصاعب التي قد تعترضها.
وقال مدير شركة الرطيل للمواسير البلاستيكية أشرف الرطيل لفسانيا، إنهم يواجهون مشكلة توقف الاعتمادات المصرفية، مما يجبرهم على رفع اسعارهم، كما يعانون من مشكلة العمالة التي تؤرق كاهل القائمين على الشركة، واخيرا تحدث عن مشكلة المواد الخام التي صار توفرها صعبا مع توقف مصنع بوكماش منذ العام2011.
جناح للمضخات الغاطسة بأنواعها وأحجامها وظرق تركيبها والإفادة منها، ازدانت به اروقة المعرض.
يعتقد القائمون على المعرض الزراعي الاول أنهم فتحوا الباب امام المزارعين والشركات الزراعية للعمل وعقد الاتفاقات الجديدة، ومتابعة الوضع على الارض، ويقول رئيس اللجنة التحضيرية للمعرض محمد على الهادي لفسانيا، إن المعرض يعتبر خطو اولى في طريق تصحيح المسار الاقتصادي، وفتح الباب امام عودة الازدهار للاشتثمار في مجال الزراعة بالجنوب، الذي يمكن ان يكون سلة غذاء لأوروبا كلها وليس فقط ليبيا على حد وصفه.
ومع انتهاء فعاليات المعرض الزراعي الاول بتمنهنت يبرز سؤال مهم وملح، هل ينعكس هذا الزخم الذي شهده المعرض بشكل ايجابي على ارض الواقع في الفترة المستقبلية او في المنظور القريب؟ سؤال تجيب عنه الأيام.

عن ss2018

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

كرة القدم النسائية ” ضربة حرة مباشرة في وجه العادات والتقاليد “

نهلة المهدي – ليبيا رؤى قدح ذات الاثنى عشر ربيعا إحدى المتدربات في أكاديمية الرياضي ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: