الرئيسية / تقارير ومتابعات / إحياء اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية ببلدية سبها

إحياء اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية ببلدية سبها

  • فسانيا :: محمد عينين

اقيمت بقاعة المجلس البلدي سبها ندوة علمية بعنوان العدالة الاجتماعية. نظم هده الندوة المكتب القانوني ببلدية سبها وبحضور أوكادميين ورجال قانون داخل البلدية بدورها أوضحت امباركة محمد ناجي باحثة قانونية بمكتب المجلس البلدي سبها اليوم نحي اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية والذي يصادف 20 فبراير من كل عام وهذه الندوة جاءت للاحتفاء باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية والتي تقوم من خلال تحقيق المساواة بين الأفراد كمبدأ أساسي للتعايش السلمي داخل الأمم بغض النظر عن الجنس واللون والتحيز. وأضافت أن من أهداف هذه الندوة العمل على نشر ثقافة المساواة بين أفراد المجتمع وكذلك تعريف المواطن بمفهوم العدالة الاجتماعية وأيضا دارسة الأسباب التي تحول دون تحقيق العدالة والخروج بتوصيات ومخرجات.

وأشارت أنه تم أيضا من خلال الندوة تناول 4 محاور أساسية وهي محور العدالة الاجتماعية والتصالحية بين الواقع والقانون والمحور الثاني العدالة الاجتماعية للعمال المهاجرين والتي تصب في مصلحة المجتمع والمحور الثالث طرق تعزيز ودور العدالة الاجتماعية والمحور الرابع أنماط وتحديات العدالة الاجتماعية. وتم فيها تناول أهم النقاط وهي نقطة الظلم الاجتماعي وكذلك تعاون وتكافل المؤسسات الحكومية جنبا إلى جنب مع مؤسسات المجتمع المدني في سبيل تحقيق العدالة الاجتماعية بدورها أضافت شهاوي أحمد باحثة قانونية بالمجلس البلدي سبها أن العدالة الاجتماعية هي إشكالية تعاني منها أجندات عرببية على وجه الخصوص خاصة حينما رأينا في بعض البلدان خروج الجماهير مطالبة بتغييرات وإصلاحات وقد تناولنا هذا الجانب من خلال واقع نعيشه داخل الدولة.

وأضافت أنه كان لي تعقيب بسيط على بعض الورقات المقدمة أنه لأجل الوصول في الإصلاح المنهجي يتطلب تشكيل لجنة استشارية دائمة من مختصين وخبراء في العمل في الجمعيات الأهلية ومؤسساتهم وأيضا مشاركتهم مع مؤسسات المجتمع المدني لتفعيل هذا المحور وتنفيذ هذه البرامج من خلال آلية محددة ومشروع تنفيذي تستفيد منه الدولة مع مراعاة البعد الاجتماعي والاقتصادي وطبعية تلك اللقاءات وديناميكيتها. من جانبه أضاف عبدالرحمن البوسيفي أحد المشاركين والمنظمين أنه حاولنا خلال هذه الندوة المساهمة في نشر ثقافة العدالة الاجتماعية وأن تكون هنالك توعية بأهمية العدالة الاجتماعية فهي سبب الاستقرار والسلام في المجتمع وقد حاولنا خلال هذه الندوة استضافة مجموعة من الأكاديميين حتي يتم تسليط الضوء على الجوانب التي تتحدت عن مفهوم العدالة بشكل عام وأيضا التركيز على الجانب النفسي للمجتمع وكيف للمجتمع وأفراده أن يكون لهم دور في العدالة الاجتماعية وكيف لنا أن نطور من العدالة الاجتماعية وقد شملت الأوراق العلمية التي قدمها الأكاديميون تغطية شاملة للعدالة الاجتماعية

عن ss2021

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

الجنوب على طاولة محادثات العابد وصنع الله

خاص فسانيا استقبل وزير العمل والتأهيل بحكومة الوحدة الوطنية علي العابد الرضا رئيس المؤسسة الوطنية ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: