الرئيسية / الأخبار / أهمية الجودة في المؤسسات التعليمية

أهمية الجودة في المؤسسات التعليمية

  • فسانيا :: أحمد تواتي

نظم المركز الوطني لضمان الجودة واعتماد المؤسسات التدريبية بالمنطقة الجنوبية يوم الإثنين الموافق 25 يناير 2021‪ ندوة حول أهمية الجودة في المؤسسات التعليمية بالتعاون مع مركز مهارات للتنمية البشرية سبها و المسرح الوطني سبها و اتحاد أكاديميات الجنوب بسبها.

قال : محمد ميهوب مدير مركز مهارات للتنمية البشرية” تأتي هذه الندوة في إطار الدور المجتمعي لمركز مهارات للتنمية البشرية في تنظيم عديد الندوات التي تخص المجتمع وجاءت من بينها ندوة أهمية الجودة في قطاع التعليم، وهذه الندوة بالتعاون مع مركز ضمان الجودة بالمنطقة الجنوبية، وأيضاً أكاديمية اتحاد الجنوب بسبها، طبعًا الندوة تركز على تطبيق معايير الجودة في المؤسسات التعليمية وأيضاً إيضاح مفهوم الجودة لهذه المؤسسات، كذلك ماهي معايير الشفافية والنزاهة التي ينبغي أن تكون داخل أو أثناء تطبيق هذه الندوة.

أضاف : الندوة تحتوي على ثلاثة عناوين رئيسية المحور الأول يتكلم عن جودة البرامج التعليمية والذي تقدمه الأستاذة سميرة معتوق مديرة ورئيسة قسم الجودة في كلية الاقتصاد جامعة سبها، المحور الثاني يتكلم عن الريادة و الابتكار كمبدأ من مبادئ الجودة والذي تتناوله في دور التفكير الإبداعي لتحقيق وتعريف الجودة داخل هذه المؤسسات تقدمه الأستاذة الفاضلة فاطمة عويدات مديرة قسم الجودة داخل كلية الطاقة و التعدين، المحور الثالث يتكلم عن الشفافية والنزاهة في الجودة والذي تتناوله بعون الله الأستاذة مريم حسن بن دله رئيسة قسم الجودة في كلية الآداب جامعة سبها

ذكر :وهذه الندوة تأتي في إطار نشر ثقافة الجودة والتي من المفترض على كل المؤسسات سواء كانت التعليمية أو التدريبية التي تعنى بتخريج الأجيال تطبيق هذه المعايير من أجل الوصول إلى أداة فاعل وخلق جيل قادر على تبني الثقافة وتحقيق مستوى عالي الأداء وصولاً إلى تحقيق أهداف المؤسسات التعليمية وأيضاً تحقيق الأهداف على مستوى الدولة .

أفاد : محمد عبدالسلام حسين مدير مركز ضمان الجودة اعتماد المؤسسات التعليمية و التدريبية بالمنطقة الجنوبية” بالنسبة للندوة والتي تبحث عن أهمية الجودة في المؤسسات التعليمية سواء التعليم الأساسي أو التعليم الثانوي أو الجامعي، طبعاً من خلال الندوة نحنُ نريد تطبيق معايير الجودة في المؤسسات حيث أن معاير الجودة تعتبر المعيار من المؤسسة التعليمية من ناحية احتوائها وإمكانياتها من حيث تجهيزاتها و المدرس أو المحاضر في الجامعة أو في المدرسة لابد أن يكون على قدر كامل من الدراية بالجودة، حيث يقدر أن يخرج منتج مطابق لمواصفات الجودة خلال نهاية دراسة الطالب هذا فيما يخص الندوة.

أضاف : عمليات التطوير لدينا بها إهمال في هذا الجانب الشخص عندما يكون متفوقا أو متميزا لا يتم تطويره، و يتم توجيهه لأي اتجاه أو ماسنفعله بإمكانيات البحث العلمي و الإمكانيات الأخرى التي تدعمها الدولة وتدعم الموضوع هذا حيث أن الشخص ينتج شيئا أفضل لكي يكون ذا قيمة أكثر للوطن و البلد.

قال : د. محمد عبدالقادر الشريف رئيس اللجنة العلمية لمركز ضمان الجودة بالمنطقة الجنوبية الحقيقة نحن اليوم في حدث هام وهو الندوة العلمية المتعلقة بتطوير العملية التعليمية بالمنطقة الجنوبية. وهذا المركز سيغطي احتياجات المنطقة وسيساهم في تطويرها طبعاً المؤسسات التعليمية.

أشار : قمنا بدعوة كل الناس الذين لهم علاقة بهذا الدور في المؤسسات التعليمية و الأكاديمية وغيرها. من المهتمين بهذا المجال من أجل تحسين وتطوير العملية التعليمية بشكل عام ومخرجات التعليم، دائماً نحرص أن يكون المستوى و المحتوى متكافئا ولا نريد أن يكون المستوى بدون محتوى لهذا السبب رأينا أن تكون الندوة مهمة جداً، من أجل أن تعمل بالخروج بتوصيات مهمة لكي تدفع بعملية الجودة في بلادنا إلى الأمام إن شاء الله. نوه : كما تعلمون أن الجودة في العالم هي المعيار الحقيقي لتقدم المجتمعات و ازدهارها و تطورها.

عن ss2021

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

“المركز الوطني” يعلن عن حملة التطعيم ضد كورونا على مستوى ليبيا

عقدت اللجنة التسييرية لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا، اجتماعها الأول، بقاعة اجتماعات فرع المركز في ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: