الرئيسية / الأخبار / الحفل الختامي لقوافل نقوش فزان الفنية بمسرح بيت الثقافة سبها

الحفل الختامي لقوافل نقوش فزان الفنية بمسرح بيت الثقافة سبها

  • فسانيا :: محمد عينين

نظمت منظمة نقوش فزان حفلها الختامي للفنون الجميلة والتراث الليبي بحضور الفنانين والأدباء والمهتمين بالتراث بمدينة سبها

قالت آمنة الزعيتري رئيس منظمة نقوش فزان للفنون الجميلة والتراث نتواجد اليوم في اختتام حفل قوافل نقوش فزان الفنية وهذا المشروع بتعاون منظمة الهجرة الدولية وهو مشروع للتدريب على الحرف اليدوية وإعادة تدوير الأشياء ويهدف المشروع للمحافظة على الهوية التراثية وأضافت أن المشروع يحوي 3 ورش، الأولى رسم الجذور على الأشجار والنباتات الجافة والصحراوية وشارك خلالها 25 متدربا وكان الإقبال كبيرا.

وأشارت أن الورشة الثانية شملت إعادة تدوير الأحذية والحقائب الجلدية لمختلف المكونات ووضع عليها نقوش هذه المكونات. بينما الورشة الثالثة كانت في الحياكة والطباعة وبعض الإكسسوارات والملابس، وتم تدريب المتدربين على ابطباعة على الملابس، وماله علاقة بالتراث الليبي.

وأوضحت أن هذا المشروع بدأ العمل له منذ 5 أشهر تقربيا حيث كان لكل ورشة تدريبية 16 يوما وكان العدد المستهدف 75 متدربا إضافة إلى البحث عن الأشياء القديمة كالخرز فهنالك ما هو منقرض وقد حاولنا الاستعانة بعدد من البلديات مثل بلدية غات وبلدية الزنتان من أجل الحصول على الأقمشة القديمة.

وأكدت أن عدد المشاركين خلال هذا المشروع في تزايد وظهرت الرغبة في المشاركة في إحياء هذا التراث. وأردفت أن المشروع يهدف إلى إعادة تدوير الأشياء إضافة إلى كسب حرف ومهن تساعد المتدرب على كيفية المحافظة على تراث بلده وعدم الاعتماد على الملبوسات الأجنبية التي لا تحمل في طياتها أي علاقة بالهوية الوطنية الليبية.

عن ss2021

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

لقاء مدير إدارة الخدمات الصحية سبها مع مدير جهاز الحرس البلدي بالمدينة

عقد بمقر إدارة الخدمات الصحية سبها ، اجتماع ضم مدير إدارة الخدمات الصحية سبها عبدالجليل ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: