الرئيسية / الأخبار / أنا مختلف وأملك قدرات

أنا مختلف وأملك قدرات

(فسانيا / مصطفى المغربي) ….

أقام مركز تنمية فنون الطفل بالهيئة العامة للخيالة والمسرح والفنون ، بالتعاون مع المنظمة العربية  لدمج ودعم الأشخاص  ذوي الإعاقة، الاربعاء 23-12-2020 ، بدار الفقيه حسن بطرابلس ، احتفالية بمناسبة اليوم العربي لذوي الاحتياجات الخاصة تحت شعار ” أنا مختلف وأملك قدرات “، تضمنت العديد من الفقرات الفنية والموسيقية بأنامل الفنانين  (خالد التواتي) و(محمد فرج) ، و(قصي) ، وعرض مسرحي فكاهي من قبل فرقة ليبيا للتمثيل ،  بمشاركة واسعة من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، وبحضور لفيف من الشخصيات الفنية والثقافية والاعلامية ومن المهتمين بحقوق الطفل وحقوق ذوي الاعاقة .

 وشمل برنامج الاحتفالية ورشة عمل تحت عنوان “استراتيجيات الرعاية للموهوبين من ذوي الاعاقة بين الفاعلية والتفعيل ” إحتوت عدة ورقات بحثية علمية ، حيث تناول د. (خيري شو )  دور المجتمع في تنميه الموهوبين من ذوي الإعاقة ، ثم قدمت ورقة علمية من قبل أ . (سالمه لريل)  مدير مركز طرابلس الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة تحدث فيها عن الصعوبات والمعوقات التي تواجه الموهوبين من ذوي الاعاقة  ، وقدم د. (توفيق المطري) عرض عن دعم اصحاب الهمم وتنمية قدراتهم ومواهبهم في ظل تحديات الظروف الراهنة ، ثم قدمت رئيس منظمه حمايه للحقوق والتنمية المستدامة أ. ( جميله مسعود عيسى) ، ورقة عن دور المؤسسات المهتمة بالطفولة في ازالة العوائق لأطفالنا من ذوي الإعاقة.

عرض الورقات تخلله كلمات ورسائل من قبل ذوي الاعاقة الفنانة (مروة المنصوري) والفنانة (زهرة البيباص) والطفل(عبد الاله علي) ،والطفل (عبدالرؤوف محمد الطاهر عيسى) ، أكدت في مجملها على تحدي الاعاقة عازمين على المضي قدماً في المساهمة في بناء المجتمع والارتقاء به وأنهم قادرون على تحمل مسؤولياتهم وتحقيق ما يصبوا إليه ، موجهين لوم شديد للمسئولين على الامبالاة والتجاهل  لفئة ذوي الإعاقة ، وأنهم عازمون على المضي لنيل حقوقهم التي سنتها القوانين والتشريعات والمواثيق الدولية .

وعلي هامش  الاحتفالية تم اقامة معرض فني للفنانتين من ذوي الإعاقة : ( زهرة البيباص) ، و(مروة المنصوري) ، ومشاركة مميزة من قبل الفنانة  (مريم امبارك) بعرض لوحات فنية معبرة نالت إعجاب واستحسان الحضور .

وفي كلمة مركز تنمية فنون الطفل قالت أ.(هدى محمد) مدير إدارة الأنشطة والبرامج بالمركز :

نحن نقيم هذه الاحتفالية التي تحوي برنامج علمي وفني يهدف  لوضع  لبنة لبداية برنامج شامل متكامل يهدف لاستكشاف ودعم اصحاب الهمم المتميزين والموهوبين وتقديمهم كمنارات يقتدي بها في علو الهمة والارادة .

وأوضحت (هدى محمد) أن ذوي الاحتياجات الخاصة فئة تتميز بتنوع المواهب وقوة العزيمة وتحديهم للصعوبات ولهذه الفئة السبق في اقتحام مجالات نفخر بإنجازاتهم فيها رغم انعدام الامكانيات فمابالك ان قدمنا لهم جهدا وكنا لهم داعمين مساندين كمؤسسات او افراد  .

وأشارت (هدى مجمد) لدور الأسرة التي أكدت أنها هي الحاضن الاول لهذه الفئة ويقع علي عاتقها اهم واول دور من حيث البحث والمساندة لتوجيه الابناء نحو استكشاف مواهب ابنائها و استثمارها وتنميتها  .

وأضافت قائلة : نسعى اليوم للوصول لتصور متكامل لبداية برنامج يستقطب هذه الفئة راعيا لمواهبها مساندا لمسيرتها نحو التفوق ، يدا بيد اسرة ومؤسسات ومجتمع مدني وافراد نعمل ليكون اختلافهم تميز ومواهبهم ثروات تستثمر مهنيا وعلميا وفنيا ليكونوا افراد فاعلين فاختلافهم اثراء للمجتمع وتنوع اهلا بكم بيننا ، ونتمنى ان نقدم قاعدة لخطة شاملة من اجل زوي الاحتياجات الخاصة اصحاب الارادة الصابة والهمة العالية .

هذا ويحتفل باليوم العربي لذوي الاعاقة في السابع من ديسمبر من كل عام ، كما يصادف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة يوم 3 ديسمبر من كل عام وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الإعاقة ، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم التصاميم الصديقة للجميع من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ،  كما يدعو هذا اليوم إلى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

تتنوع مواضيع هذا اليوم في كل عام حيث يتم التركيز في كل عام من الأعوام على موضوع معين لمساعدة ذوي الإعاقة .

عن ss2018

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

ستة فرق تتنافس في اثنين من استادات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™

فسانيا :: عادل الشتيوي تستضيف الدوحة بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر 2020 ™ خلال ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: