الرئيسية / تقارير ومتابعات / ندوة حول دور المباحث الجنائية بالمجتمع في جامعة سبها

ندوة حول دور المباحث الجنائية بالمجتمع في جامعة سبها

فسانيا :: زهرة موسى

نظمت بقاعة مركز اللغات بجامعة سبها ندوة علمية عن دور المباحث الجنائية بالمجتمع ، بهدف التوعية به و التعريف بمهامه و محاولة تفعيل دوره في المجتمع الليبي من ليعم الاستقرار و الأمن ضمن الدور الذي تمارسه جامعة سبها في التوعية والتثقيف .

قال ” الدكتور محمود ارحيم ” وكيل الشؤون العلمية بجامعة سبها ” كانت هذه الندوة التعريفية عن دور المباحث الجنائية بالمجتمع ، بالأخص الضرورة و التحديات التي تواجه المباحث الجنائية في الواقع الذي يتعايشه الجنوب الليبي .

أضاف ” ألقيت خلال الندوة عدة كلمات جلها كانت تصب في توعية المجتمع ، في محاولة جادة من جامعة سبها و المباحث الجنائية لتفعيل دورها في المجتمع الليبي من حيث الاستقرار و الأمن . ذكر ” من ضمن الكلمات التي ألقيت كلمة المباحث الجنائية ( العقيد ونيس عبد القادر ) وهي حول دعم المباحث الجنائية بالمنطقة و تفعيل دورهم ، وكذلك كلمة (عبدالهادي البصير عميد كلية العلوم ) تحدث فيها بخصوص الاتفاقية التي كانت مع مباحث الجنوبية منذ العام 2014 و التي آتت أكلها في توفير العديد من الأجهزة ، تطوير المعامل داخل كلية العلوم ، وحاليا نبدأ في التدريب والتطوير لعناصر المباحث الجنائية.

وأوضح ” كانت هناك كلمة للدكتور (منصور الصغير عميد كلية تقنية المعلومات ) حول الجرائم الإلكترونية في الوطن العربي و إحصائياته ، و تحدث بشكل عام عن أساسيات وجود مراكز للبحث في الجرائم الإلكترونية في المجتمع الليبي ، التي لا توجد أي إحصائيات حولها حتى الآن . أشار إلى أنه ” تحدثت عن المعامل الجنائية ودورها في إرساء دعائم الأمن المجتمعي داخل مدينة سبها ، و كانت الكلمة مختصة بالتعريف بمهامهم و آلية عملهم و أنواع الأقسام الموجودة ، و آلية ربطها بكليات جامعة سبها بصورة عامة .

و أفاد ” و تحدث ( محمد الطبولي ) عن المعامل الجنائية و مهامها ، في محاولة جادة لربط كليات جامعة سبها بالمباحث الجنائية في برامج التوعية و التدريب و الندوات في القريب بإذن الله . و نوه ” سنحاول من خلال هذه الندوة أن نفتح آفاقا للتعاون مع المباحث الجنائية، التي كانت موجودة من الأساس منذ العام 2014 ، و نسعى لفتح مركز للعلوم الجنائية يتبع المباحث الجنائية في القريب العاجل في حال تحصلنا على الموافقة . أضاف ” منصور الصغير عميد كلية تقنية المعلومات جامعة سبها ” الهدف من المحاضرة التي ألقيتها عن الجرائم الإلكترونية ، رفع مستوى الوعي بالجرائم الإلكترونية ، و التعريف بها و بقوانينها و كيفية مكافحتها ، و هي تعتبر حاجة ملحة الآن ، لاستخدامنا للوسائل الإلكترونية بشكل كبير . و أعرب “أتمنى أن تنشئ الدولة مراكز للجرائم الإلكترونية، لإحصائها ،و الحد منها ، فالوضع الآن يعتبر ضبابيا و غير واضح ، من المفترض أن تكون لدينا مراكز لهذا النوع من الجرائم ، وأشخاص مؤهلين يعملون على الحد منها . يذكر أنه ” تأتي هذه الندوة ضمن اتفاقية التعاون العلمي المشترك بين كلية العلوم جامعة سبها، والمباحث الجنائية فرع المنطقة الجنوبية .

عن ss2018

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

البحرية الأميركية تفسر عودة حاملة الطائرات “نيميتز” إلى الخليج

فسانيا – وكالات أمرت واشنطن حاملة الطائرات الأميركية “يو أس أس نيميتز” مع مجموعتها من ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: