الرئيسية / تحقيقات / ” الانطلاقة ” مشروع خاص بذوي الإعاقة الحركية

” الانطلاقة ” مشروع خاص بذوي الإعاقة الحركية

  • فسانيا :: محمد عينين

تعمل جمعية أصدقاء الأشخاص ذوي الإعاقة على تقديم العون والمساعدة الإنسانية لكافة شرائح المعاقين من ضحايا الإعاقات الجسدية، و ستطلق الجمعية خلال العام 2020 مشروع ” الانطلاقة وهو خاص بالأشخاص ذوي الإعاقة الحركية. قال ” المدير التنفيذي لجمعية الأصدقاء الأشخاص ذوي الإعاقة ناجي بلقاسم ” تم إنشاء هذه الجمعية في شهر أبريل في العام 2017 وسجلت لدى مفوضية المجتمع المدني وعدد أعضاء الجمعية وصل إلى حوالي 25 عضوا. وأضاف ” أن من أهداف هذه الجمعية استقطاب شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة وتعبئة أوقات فراغهم من خلال البرامج التي تعدها الجمعية إضافة إلى البرامج التعريفية بين الأشخاص ذوي الإعاقة كذلك التواصل مع الأجهزة المعنية وأهمها جهاز التضامن الاجتماعي كونه المسؤول عن هذه الشريحة تحديدا وذلك في إطار توفير الأجهزة والأدوية التي تعينهم على ممارسة حياتهم الاعتيادية.

و أوضح ” نحاول أن ندمج هذه الشريحة في المدارس والجامعات والأعمال و كذلك نسعى لتواصل مع المصحات في سبيل تخفيض قيمة العلاج وإعطائهم دورات تساعدهم في الحصول على فرص حياة أفضل . ذكر ” قامت الجمعية بعدة أنشطة خلال السنوات الماضية وخاصة السنتين 2017 و2018 فقد نظمت الجمعية خلالها عديد المحاضرات وورش العمل التي تهدف لرفع كفاءة الموظفين وقد تعاونا مع عدة صيدليات منها صيدلية اليمامة بهدف تخفيض العلاج لمنتسبي هذه الجمعية وخاصة شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة . تابع ” كذلك تعاونت الجمعية مع مركز جنات كلنك لجراحة الأسنان بخصوص أعضاء هذه الجمعية من شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة إضافة إلى عديد الورش والمحاضرات التوعوية ومنها القانونية وكيفية التعامل مع شريحة المعاقين على مستوى بلدية سبها. واستهدفت خلال هذه الورشة عدد من الكليات ومؤسسات المجتمع المدني .

وأضاف ” أن الجمعية قدمت سلة من المساعدات الإنسانية لبلدية غات خلال الفيضانات التي شهدتها البلدية في الفترة الماضية إضافة إلى مساعدة النازحين من بلدية مرزق وذلك من خلال التنسيق مع التضامن الاجتماعي. وأفاد ” أن من أهداف هذه الحملة أيضا إحياء اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة من كل عام والذي يصادف 3/12 من كل عام إضافة إلى مشاركة الجمعية في عدة أنشطة مع فريق الدعم النفسي أو غيره وإحياء اليوم العالمي للشباب . وأعرب ” أن الجمعية قامت بالتعاقد مع مصحة الهلال الأحمر في سبيل تخفيض رسوم علاج الأشخاص ذوي الإعاقة بنسبة 50% . أشار ” الجمعية تعمل مؤخرا على عدد من المشاريع خلال العام 2020 ومنها مشروع الانطلاقة وهو مشروع كبير ويحتاج لدعم ويتعلق هذا المشروع بالأشخاص ذوي الإعاقة الحركية ليتمكنوا من الوصول إلى كافة المرافق والجامعات والمدارس.

هذا المشروع يهدف لدمج هذه الشريحة في المجتمع بشكل اعتيادي فقد لاحظنا في بلدية سبها عدم الاهتمام بهذه الشريحة ، مقارنة بباقي البلديات وسنعمل على إنجاح هذا المشروع. وأفاد ” أنه كان للجمعية حملة خلال المدة الماضية وهي توزيع المساعدات لمنتسبي هذه الجمعية وبالتعاون مع الصليب الأحمر وبشكل مباشر . ونوه إلى الآن قدمنا مشاريع لعديد المنظمات ولم تجد الجمعية دعما كافيا. وكشف، ضمن الإشكاليات التي تواجه الجمعية هي عدم التعاون الجاد من صندوق التضامن الاجتماعي خاصة وكونه المسؤول الأول عن هذه الشريحة كذلك إشكالية الدعم من باقي المؤسسات التي ينبغي عليها مساعدتنا في خدمة شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة والتي وصل عددها لحوالي 130 منتسبا . وأردف” أن الجمعية تفتح باب القبول على الدوام لكل المشاركين سواء كانوا منتسبين أو مشاركين في تقديم العون فآلية التسجيل تقتصر على إحضار التقرير الطبي للشخص المعاق وشهادة الميلاد ويتم التسجيل في المنظومة التي أعدتها الجمعية وغالبا مايتم التسجيل بشكل مباشر وليس عن طريق الإنترنت.

عن ss2018

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

عمليات الاختطاف في ليبيا تقلق السفارة الامريكية

أعربت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا عن قلقها إزاء التقارير الأخيرة عن عمليات الاختطاف بما ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: