الرئيسية / تحقيقات / المَرْكـَـزُ الصّحِــيّ حَــيّ التّحْرِيــرِ مَقَرّ مُسْتَأْجَرٌ وَمُعِدّاتٌ قَلِيلَة وَخَدَمَاتٌ مُتَوَاصِلَة

المَرْكـَـزُ الصّحِــيّ حَــيّ التّحْرِيــرِ مَقَرّ مُسْتَأْجَرٌ وَمُعِدّاتٌ قَلِيلَة وَخَدَمَاتٌ مُتَوَاصِلَة

تقرير :: علي قرين :: حواء بن نزهه 

رغم قلة الإمكانيات وضيق المكان وغياب وزارة الصحة التام عن مثل هذه المراكز الصحية الصغيرة ولكنه يكسب رضا مواطني الحي ويقدم خدماته لأكثر من خمسة وثلاثين ألف مواطن قاطن بالحي . و يستمر في أداء واجبه وخدمة الأهالي. يفتتح المركز أبوابه يوميا من الساعة الثامنة صباحا حتى الثانية ظهرا في الفترة الصباحية وأما الفترة المسائية فتبدأ من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة الثامنه ليلاً . *يضــم هــذا المـركز عــدة أقسـام طبيـة منــها: قسم الطوارئ والإسعافات الأولية. قسم الطبيب العام. قسم العمليات الجراحية الصغرى. قسم النساء . قسم الأطفال. قسم الأسنان. قسم المختبر.

قسم الصيدلية. كما أفادنا عيسى أوكي مدير عام المركز الصحي حي التحرير أنه افتتح هذا المركز أبوابه منذ عام 2014 , حيث كانت البداية بدعم قليل من مركز سبها الطبي ومساعدة الخيّرين من أهل المنطقة , إضافة إلى مساندة إدارة الخدمات الصحية سبها للمركز وذلك بعد تولي (السيد عبد الجليل عبد الله ) منصب مدير إدارة الخدمات الصحية الذي كانت له وقفة جادة مع هذا المركز حتى بصفة شخصية , فقد قامت إدارة الخدمات مؤخرا بتزويد المركز ببعض المعدات الطبية والمساهمة في صيانة المبنى و توفير عيادة أسنان متكاملة له. وأوضح : أوكي بأن المركز يقدم خدماته لأكثر من ثلاثين ألف مواطن بالحي . وفصّل بأنه يوجد بالمركز جميع أنواع الطعوم واللقاح الخاص بالأطفال . وتابع يتوفر لدينا طبيب عام بشكل يومي لفحص الحالات وتشخيصها وكذلك طبيب نساء وولادة ’لمتابعة حالات النساء بالرغم من عدم وجود كشك خاص بالولادة . *ا

لنّوَاقـِـصُ وَالاحْتِيـَاجَــاتُ : أكد عيسى أوكي المدير العام للمركز أنه يفتقر المركز لعدة أجهزة ومعدات مهمة مثل: جهاز تصوير الأشعة الخاص بحالات الكسور وأيضا بعض الأجهزة الخاصة بالمختبر الطبي . وجدد تأكيده على أنه المركز الصحي حي التحرير يحتاج لمقر أكبر ومجهز ليكون مركزا صحيا فهذا المقر لا يصلح تماما لأن يكون مرفقاً صحياً وقال محمد شوايل موظف بمركز حي التحرير الصحي إنه يعتبر هذا المركز من أهم المراكز بحي المنشية لأنه الأكثر قبولا من المواطنين . وواصل حديثه أنه الجهة الوحيدة التي ساندت مركز حي التحرير هي إدارة الخدمات الصحية سبها فلولاها لما استمر هذا المركز في العمل. وأضافت أحلام محمد ممرضة بالمركز أنه نستقبل عشرات الحالات يوميا ,ونقدم لها خدماتنا بالرغم من قلة الإمكانيات وضيق المكان ولكننا مستمرون في خدمة أهلنا بالحي. وقال محمد علي عمر أحد مواطني حي التحرير أنه المركز الصحي حي التحرير مركز جيد من ناحية الخدمات فهو يقدم كل الخدمات الطبية المتوفرة لديه. ونوه : عبدالسلام حسين إلى أن مركز حي التحرير ضعيف جدا لأنه يفتقر لأهم المعدات الطبية فهوا يقدم خدمات متواضعة فقط.

وأوضح سالم الحسناوي أنه يعتبر المركز من أفضل المراكز الصحية بمدينة سبها لأنه يستقبل أكبر عدد من المواطنين برغم صغر حجمه وقلة إمكانياته. وأكد احميدة عمر : على أن المركز يحتاج لاستبداله بمقر أكبر وأكثر تجهيزاً فهوا لديه كادر طبي كبير ويستقبل كمّا هائلا من الحالات , فالمقر الحالي لا يستوعب عدد المرضى المترددين عليه وأيضا لا يتسع للكادر الطبي الخاص به. وأفاد حمد العابد أنه يعتبر المركز الأفضل من ناحية الخدمات وذلك لأنه يقدم خدمات كثيرة منها الحقن وعمليات الجراحة الصغرى التي لا تجدها في عدة مراكز صحية بالمدينة . وتابع : العابد أنه المركز الوحيد الذي يعمل بالفترة المسائية , فأغلب المرافق الصحية بسبها عملها صباحاً فقط.

عن ss2018

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

الدوحة تشهد إطلاق أول رابطة لمشجعي منتخبات جنوب أفريقيا في الشرق الأوسط

فسانيا :: عادل الشتيوي أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن تعاونها مع الاتحاد القطري لكرة ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: