الرئيسية / تحقيقات / المَعْرِضُ التّسْوِيقِيّ الأوّلُ للْمُقْبِلِينَ عَلَى الزّوَاجِ فُنْدُقُ كُورُنْثَيَا (النّجَاحُ لاَتَأتِي بِهِ الرّيحُ)

المَعْرِضُ التّسْوِيقِيّ الأوّلُ للْمُقْبِلِينَ عَلَى الزّوَاجِ فُنْدُقُ كُورُنْثَيَا (النّجَاحُ لاَتَأتِي بِهِ الرّيحُ)

تقرير :: عثمان البوسيفي

في ظل أوضاع اقتصادية صعبة من شح للسيولة ومن غلاءٍ الْتَهَم الأخضر واليابس يكون تسويق البضاعة مسألة صعبة فجُل الناس تقريبا بالكاد تستطيع توفير احتياجاتها اليومية الضرورية لاستمرار الحياة .

عزوف كبير على الزواج في ظل ما نعانيه في هذا الوطن الواقع في قبضة اللصوص

مؤسسة بلاحدود أعلنت أنها سوف تقيم معرضا للمقبلين على الزواج في ظروف اقتصادية لا تخفى عن أحد ولا أدري هل كانت حساباتهم صحيحة وقائمة على أسس اقتصادية حقيقية أم مجرد رغبة في إقامة منشط ولا يهم عندهم نجاح المعرض فالمهم عندهم أنهم أقاموه.

أنا لست مختصا بالاقتصاد لكن إقامة معرض تسويقي بدعوة شركات ومحال تجارية ذات اسم وإقامته في فندق كبير مثل كورنثيا وفي توقيت عصيب هو محاولة فاشلة ولن تكون ناجحة بالمرة للمشاركين فيه والباحثين عن تسويق بضائعهم .

في حفل الافتتاح كرمت شركة الأصالة للأثاث شابين من شباب المدينة يحلمان بالزواج وهما يقتربان من عامهما الخمسين والهدية عبارة عن غرفة نوم مقدمة من الشركة وهنا ينطلق السؤال أين صندوق الزواج وملايينه هل هي موجودة أم سرقت ؟ مكان المعرض قاعة من قاعات الفندق احتضنت الشركات المشاركة والحالمة بالتسويق من خلال هذا المعرض رغم معرفتها المسبقة أن الوضع الاقتصادي في البلد شبه منهار لكنها تقاوم من أجل البقاء تنوعت الشركات المشاركة بين الملابس والأحذية والعطور والمكياج والساعات كذلك العدسات اللاصقة لم تكن غائبة

ويبقى السؤال هل العدسات اللاصقة من احتياجات الزواج أم هي مساحة فارغة في المعرض وضع فيها هذا النشاط ؟

جولة أولية في المعرض اليوم الأول لم تكن الحركة مبشرة بوجود جمهور يستهدفه هذا المعرض فالحركة من خلال رصدي لها كانت بسيطة جدا ويبقى السؤال معلقا لماذا أقيم المعرض في الفندق المعروف أن تكاليف الإقامة فيه غالية ولن تساهم في حضور الجمهور فقد ذكر لي بعض المشاركين والزائرين أن المعرض كان من المفترض ان يكون في معرض طرابلس حيث يكون حضور الجمهور أكثر فيما قال البعض الآخر إن الدعاية للمعرض كانت ضعيفة جدا ولذلك الحضور سيكون ضعيفا جدا.

2000 دينار ثمن المشاركة

حضور اليوم الأول لم يكن في مستوى المشاركين الذين دفعوا 2000 دينار للمشاركة في معرض يستمر 3 أيام وكان حلمهم هو تحقيق مستوى بيع يرضيهم ويعيد لهم ما دفعوه من مال ويبقى السؤال كان من الممكن إقامته في مكان أبسط بسعر زهيد وفي نفس الوقت تحقيق مردود جيد من خلال حجم الحضور رغم الدعاية الضعيفة عنه .

اليوم الثاني اليوم الثاني لم يختلف كثيرا عن اليوم الأول وسط حضور قليل وظلت أحلامهم في بيع ما أحضروه في مهب الريح فالوضع الاقتصادي الصعب وعدم الاهتمام بالدعاية الكافية للمعرض هما سبب هذا الإقبال الضعيف على المعرض رغم أن أحد المشاركين قال إنه أتى للتعريف بما يعرض من بضاعة مستوردة وأن المعرض فرصة له للتعريف ببضاعته لزبائن جدد .

اليوم الثالث قابلت بائع الوسائد من شركة الرتاج للمفروشات وسألته كيف كن المعرض وأنت في اليوم الثالث قال لم يكن جيدا بالمرة وأنا أحاول بيع ما أحضرته من وسائد حتى أعود للمصنع وقد بعت كل ما أحضرته وهي كمية قليلة ولا تكاد تذكر وأبيع بأسعار مخفضة من أجل زبون نحرص دائما على تقديم خدمة تنال رضاه .

مارتر لأحدث ملابس الشباب المشارك باسم المحل ذكر أنهم يعملون منذ 2009 في بيع الملابس وهي لماركات معروفة في سوق الملابس وأن ما يقومون بعرضه يضم ملابس معروضة للبيع بسعر مخفض ومع ذلك كان الإقبال ضعيفا جدا رغم أن الأسعار بالنظر لجودة المعروض هي أسعار جيدة .

الرتاج للمفروشات

نعمل في شركة الرتاج على إنتاج الوسائد (المخاد) بجميع أنواعها والورغانات والشراشف وهذه المشاركة تأتي من أجل العمل على التعريف بما ننتجه في مصنعنا والتعريف عندنا أهم من الربح في ظل معرض دعايته كانت ضعيفة ولم تكن في المستوى المطلوب .

الجليلة للعبايات الخليجية

نحن نعمل في مجال العبايات منذ 2009 ولنا 9 فروع في طرابلس وفرع في سرت وفرع في طبرق وفرع في بنغازي وقريبا في بقية المدن الليبية  ، ما نعرضه للبيع مصنوع في دبي بالإمارات العربية المتحدة ونطمح أن تستقر بلادنا حتى ننتج هنا وبخصوص المعرض كان جيدا بالنسبة لنا وحققنا أهدافنا وقد سمح لنا المعرض باللقاء مع غرفة التجارة والصناعة .

وبخصوص التسويق لنا قسم خاص بالتسويق وأسعارنا كانت مخفضة ب 50% .

اسلطنة للعطور المشرف على جناح الشركة قال إننا نعمل من 1993 في هذا المجال ونحن وكلاء بعض الشركات الرائدة في هذا المجال وهي العطور والمكياج والعناية بالجسم .

وأضاف إننا نشارك في كل المعارض مع أن كل مشاركة مختلفة وتساهم بالتعريف بشركتنا وبما تقدمة من مواد تجميلية لها معايير جودة لا تتنازل عنها .

أورجنيك لاند

بدورها قالت المشاركة باسم الشركة إنهم يعملون على تثقيف الزبون بخطورة بعض المواد الصناعية الداخلة في إنتاج مستحضرات التجميل وإنهم يحرصون في الشركة على بيع منتجات خالية من المواد الكيمائية وهي منتجات مصنوعة في بريطانيا

وأشارت إلى أنهم يطمحون في عام 2019 إلى إنتاج مواد تجميلية خاصة بهم وفي نفس الوقت ذات جودة عالية تحافظ على معايير الشركة في استيراد مواد تحافظ على صحة الزبون .

السنوسي للساعات

اشْترِ ساعة وتحصل على ساعة مجانية هكذا بدأ محل السنوسي للساعات مشاركته في المعرض وهم يعملون كما ذكر لي العارض في المحل منذ 1971 في هذا المجال وهم وكلاء لبعض الماركات العالمية .

و أشار أن الوضع الاقتصادي له تأثير كبير على حجم مبيعاتنا وعلى كل النشاط الاقتصادي في ليبيا .

بناتي

محل يختص بتجهيز العروس كما ذكر المسؤول عن جناح بيتي وأنهم يعملون على توفير كافة احتياجات العروس ومواكبة كل ما يلائم السوق الليبي .

وأشار إلى أنهم يوفرون الاحتياجات حسب إمكانيات الفرد ونستهدف في هذا المعرض التعريف بما نقدمه من خدمة ونأمل في المستقبل القريب إنتاج منتجات تحمل اسمنا .

النعمي للمجوهرات

في حديثي معهم ذكر لي أنهم يعملون منذ 1959 في مجال المجوهرات والذهب والفضة وأنهم يعملون على توفير ما يحتاجه الزبائن بدقة ووفق معايير جودة نعمل عليها .

وأشار إلى أن الإقبال حاليا صار أكبر على الفضة بسبب ارتفاع سعر الذهب . وبخصوص التدريب قال إننا قمنا بتدريب البعض ممن عمل معنا وصار قادرا على إنتاج بعض المشغولات الثمينة .

إقامة أي منشط اقتصادي يحتاج إلى دراسة جدوى وهل هذا المنشط ناجح من حيث التوقيت والمكان والظروف المحيطة وفي اعتقادي الشخصي أن المعرض لم يكن ناجحا لأسباب عديدة لم يتم النظر إليها بعين واسعة فقط كان همّ القائمين عليه أنهم أقاموا معرضا والنجاح والفشل لم يكن في مقياسهم.

عن ss2018

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

عمليات الاختطاف في ليبيا تقلق السفارة الامريكية

أعربت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا عن قلقها إزاء التقارير الأخيرة عن عمليات الاختطاف بما ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: