الرئيسية / الأخبار / خمسينية التلفزيون الليبي في ذكرى الاستقلال

خمسينية التلفزيون الليبي في ذكرى الاستقلال

كتب :: الحسين بن كريم

توافق ذكرى الاستقلال هذا العام الذكرى الخمسين لتأسيس التلفزيون الليبي، الذي كان من أوائل المحطات التلفزيونية في قارة أفريقيا والثامن في الشرق الأوسط.

حيث بدأ بث التلفزيون الليبي في 24 ديسمبر 1968 بنشيد «يابلادي» أدته المجموعة الصوتية بفرقة الإذاعة الموسيقية أعقبته تلاوة للقرآن الكريم للشيخ محمد دهيميش.

أول مذيعة ظهرت على شاشة التلفزيون الليبي هي عايدة الكبتي، حيث برز في سنواته الأولى العديد من المذيعين والمذيعات منهم محمد المطماطي وعبد الفتاح الوسيع وخديجة الجهمي وطاهر أرحومة وليلى إسحيم ومحمد التركي ونعيمة الغزواني وأبوالقاسم بن داوود ونبوية بن صريتي ومحمد المصراتي وسالمة الحمري وعلي أحمد سالم وفتحية العمامي ومحمد المهدي وحليمة الخضري ومحمد التائب وفكرية أدم ونورية القديري وفاطمة عمر، وغيرهم.

من أبرز المخرجين الذين عملوا في البدايات عبد الوهاب الدالي وعبد الباسط البدري وخالد عيسى وحافظ بوغرارة ومحمد السلطني وخالد خشيم ومحمد نجم ومحمد بوفانة وفتحي البرغثي وأحمد المطري وغيرهم.

قدم التلفزيون الليبي عددًا من البرامج الاجتماعية والثقافية والفنية والرياضية، ومن أهم الأحداث التي نقلها التلفزيون الليبي هبوط مركبة الفضاء «أبولو 11» ونزول رائد الفضاء الأميركي نيل أرمسترونغ على القمر في يوليو 1969.

كان وراء هذا الإنجاز وزير الإعلام أحمد الهوني ورئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون عمر إبراهم الطوير ومحمد كريميد وعبد اللطيف عيد ومحمد الصفاقسي ومحمد شقليلة وعبد الحميد الشيخي وفوزي كرد، وغيرهم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصورة: المذيعة عايدة الكبتي تقدم نشرة الأخبار.

عن ss2021

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

الدولي للصحافة الرياضية ينظم ندوة مفتوحة بعنوان ” لنتحدث عن أولمبياد طوكيو”

فسانيا :: عادل الشتيوي نظم الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية AIPS أمس الثلاثاء ندوة مفتوحة بعنوان ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: