الرئيسية / تحقيقات / رَئِـيـسُ جَـامِـعَـة عُـمَـر المُـخْـتَـار البَـيْـضَـاء والوَكِيل المُـسَـاعِد لِـجَـامِـعَـة عُـمَـر المُـخْـتَـار دَرْنـة نَحْنُ نَسْعَى لتَـقْـدِيـمِ الأفْضَل رَغْـمَ قِـلّـة الدّعْـم وَنـطْـلُـبُ منَ الطّالِب وَالأسْـتَـاذ الصّـبْـرَ إلَى أنْ تَـتَـحَـسّنَ أوْضَاعُ الدّوْلة

رَئِـيـسُ جَـامِـعَـة عُـمَـر المُـخْـتَـار البَـيْـضَـاء والوَكِيل المُـسَـاعِد لِـجَـامِـعَـة عُـمَـر المُـخْـتَـار دَرْنـة نَحْنُ نَسْعَى لتَـقْـدِيـمِ الأفْضَل رَغْـمَ قِـلّـة الدّعْـم وَنـطْـلُـبُ منَ الطّالِب وَالأسْـتَـاذ الصّـبْـرَ إلَى أنْ تَـتَـحَـسّنَ أوْضَاعُ الدّوْلة

حاورته :: مراسلة 

 أنْ تَـتَـرَأسَ مُـؤسّـسَـة عِـلْـمِـيّـة كَبِيرَة كجَامِعَة عُمَر المُخْـتَـار لَـيْـسَ بالأمْرِ السّهْل خَـاصّة فِي ظِلّ مَـا تَـمُـرّ بهِ البِلاد منْ تَـقَـلـبَـات عَـلَى جَـمـيـعِ الأصْعِدَة فيَجِب أنْ تَـكُـونَ شَخْصاً ذَا مُـؤهّـلات لتَـسْـتَـطِـيـعَ التّـعَـامُـل مَـعَ كَـمّ المَـشَـاكِـل الّـتِـي تَـسْـتَـقْــبِـلُـهَـا عَـلَـى مَـكْـتَـبِـك منْ الطّـلابِ والأسَـاتِـذة وأنْ تُـحَـاوِلَ وَضْع حُـلُـول بَـدِيـلَـة وسَـرِيـعَة لمَـشَـاكِـل الجَامِعَة الّتي لاَ تَـحْـتَـمِـلُ التّـأجِـيـلَ للوُقُوفِ عَـلَى مَـا تُـعَـانِـيـه الجَـامِـعَـة منْ مَـشَـاكِـل.

أقْـسَـامُ الدّرَاسـَاتِ الْـعُـلْـيَـا يَـجِـب أنْ تَـتَـوَفـّر بِـهَـا شُـرُوط كَـيْ يَـتِـمّ افْـتِـتَـاحُـهَـا

التقينا بكل من رئيس جامعة عمر المختار الدكتور في الاقتصاد عبد المطلوب أبو فروة والوكيل المساعد لجامعة عمر المختار فرع درنة الدكتور جبريل الديباني الدكتور مطلوب أبو فروة مسؤول أقل ما يمكن أن نقوله عنه إنه مسؤول ليبي يحرجك بتواضعه واحترامه يستقبلك بكل رحابة صدر يستمع إليك حتى النهاية يقضي حوائج من وقف بباب مكتبه يقصده الطلاب قبل أعضاء هيئة التدريس يسعى نحو الأفضل لجامعة يترأسها بفروعها المتعددة ذو حنكة واضحة في الإدارة طور من الجامعة ولا يزال يحاول تقديم الأفضل عمل في سنة 1997 معيدا بكلية الاقتصاد وفي عام 2002 كعضو هيئة تدريس بكلية الاقتصاد وفي عام 2011 عين عميدا لكلية الاقتصاد ومن ثم وكيل الجامعة للشؤون الإدارية والمالية وفي عام 2013 وكيلاً للجامعة للشؤون العلمية وفي عام 2016 استحق أن يكون رئيساً للجامعة متحصل على الدكتوراة في الاقتصاد من بريطانيا أما الدكتور جبريل الديباني لو قدر له أخذ وسام فيستحق عن جدارة وسام ( وسعة البال ) فلم أزُرْ مكتبة يوماً إلا وأجد الثلاث كراسي أمامه ممتلئة يحل مشكلة هذا ويستمع لذلك أب حنون للطلبة يشعرك وهو يستمع إليهم أنه طالب مثلهم يحاور ويناقش رغم مشاكل الفرع في درنة التي لم يألفها أي رئيس جامعة إلا أنه أثبت أنه قادر على السير بالمؤسسة نحو الأفضل منذ عام 2001 كان رئيساً لقسم الكمياء 2012 عميد كلية الآداب والعلوم وفي عام 2014 أصبح وكيلاً مساعدا لجامعة عمر المختار دكتوراة في الكيمياء البيئية من جامعة برادفورد في المملكة المتحدة درجته العلمية الحالية أستاذ مشارك. في البداية أرحب بكم في صحيفة فسانيا شاكرين لكم هذا اللقاء

لاَ نُـخْـفِـي وَلاَ نُـنْـكِـرُ أنّ هُـنَـاكَ تَـقْـصِـيـرًا مِـنْ جَـامِـعَـة عُمَرالْمُخْـتـار اتّـجَـاه الطّـالِـبِ وَالأسْـتَـاذِ.

التقينا بكل من رئيس جامعة عمر المختار الدكتور في الاقتصاد عبد المطلوب أبو فروة والوكيل المساعد لجامعة عمر المختار فرع درنة الدكتور جبريل الديباني في البداية أرحب بكم في صحيفة فسانيا شاكرين لكم هذا اللقاء

 د. مطلوب أبو فروة من لماذا لم يتم افتتاح أقسام للدراسات العليا إلا في بعض التخصصات ؟

أقسام الدراسات العليا تخضع لشروط علمية وأي قسم تتوفر فيه الشروط يفتتح به قسم للدراسات والقرار يرجع لوزير التعليم وليس للجامعة ومن الشروط توفر درجة علمية وهي درجه أستاذ مساعد ولكن أغلب الكليات متوفر بها دراسات عليا مثل كلية الزراعة – الآداب – الموارد – الطب البيطري – الهندسة – العلوم – الاقتصاد – القانون – وسيتم بإذن الله افتتاح قسم للدراسات بكلية الطب البشري وكلية التربية قريباً إن شاء الله.

إنّ أكْـبَـرَ عَـائِـقٍ أوْ مُـشْـكِـلٍ هُـوَ الصّـرْفُ الْـمَـالِـيّ فَـقِـطَـاعُ التّـعْـلِـيـمِ خِـدَمِـيّ وَليْسَ إنْـتَـاجِـيّـا.

د. جبريل الديباني س: في البداية عرفنا بجامعة عمر المختار فرع درنة وما تحوي من أقسام وكليات ؟ جامعة عمر المختار فرع درنة هي أحد فروع جامعة عمر المختار التي تشمل جامعة البيضاء والقبة ودرنة ، الفرع في درنة يتكون من الكليات التالية: ( كلية الآداب والعلوم – الطب البشري – الصيدلة – التربية – الهندسة – الاقتصاد – كلية القانون ) وكلية نوعية هي الوحيدة في المنطقة الشرقية هي كلية الفنون والعمارة بالإضافة إلى فرع من كلية الموارد البشرية أي ما يقارب الثمانِ كليات تقريبا .

د. مطلوب أبوفروة – يزعم البعض أن الجامعة لم تعط للأستاذ حقه هل حضرتك مع أم ضد هذا الكلام ؟

الجامعة دائماً تدافع عن حق الأساتذة وموظفيها بدليل أنه تم إعداد الكثير من المذكرات وتوجيهها إلى ذوي الاختصاص للاهتمام بهذه الفئات ومطالبة الدولة بتحسين أوضاعهم المادية وذلك بزيادة المرتبات وتوفير التأمين الطبي وكذلك تسعى الجامعة دائماً إلى إعداد كوادرها من خلال إعطائهم دورات عديدة داخل الجامعة .

د. جبريل الديباني س: هل الطالب في جامعة عمر المختار عانى من التقصير من جهتكم هل حقا ظلم ؟

نحن نشعر بظلمنا للطالب خاصة في عدم قدرتنا على العطاء بالقدر الذي ينال رضانا إن العملية التعليمية في الجامعة أساسها الطالب فالطالب عندما لا يجد المعمل كما يجب أن يكون فكيف له أن يدرس ويفهم بشكل جيد وقد راسلنا ولكن الكل يتحجج بعدم وجود الدعم الكافي وهذا الأمر ليس في درنة فقط ولكن أيضاً في جامعة البيضاء بالإضافة إلى حاجتنا المستمرة للقرطاسية أو مواد المعامل والتجهيزات بصفة عامة الأمر برمته يحتاج إلى ميزانية سنوية .

د. مطلوب أبو فروة -تأخر مكافآت المتعاونين ما الأسباب وهل هناك حلول قريبة ؟

تأخر مكافآت المتعاونين بسبب عدم تحصل الجامعة على ميزانية بالخصوص وفيما يخص الحلول فقد تم إعداد مذكرة بالخصوص وإحالتها إلى الجهات المختصة

د. جبريل الديباني س: هل تعترفون بالتقصير من جهتكم اتجاه الطالب والأستاذ ؟

لا نخفي ولا ننكر أن هناك تقصيرا من جامعة عمر المختار اتجاه الطالب والأستاذ ولكن إذا نظرنا إلى المشاكل سنقف في مكاننا يجب أن نستفيد من وقت الدراسة الجامعية ونشحذ الهمم سواء من الأستاذ أو الطالب ونطلب منهم الصبر فعضو هيئة التدريس نعترف بتقصيرنا اتجاهه فهو لا يستلم مستحقاته في وقتها وهذا أمر يؤلمني حقيقة فأنا قبل كل شيء عضو هيئة تدريس ولكن الظروف هي السبب ونسأل الله أن يوحد البلاد ويهدي العباد .

د. مطلوب أبو فروة – في الفترة السابقة عانى فرع الجامعة بمدينة درنة من العديد من المشاكل بسبب وجود الجماعات التي سيطرت على المدينة ما أكثر المشاكل التي عانيتم منها بسبب ذلك ؟

عدم متابعة الفرع عن قرب وذلك بسبب عدم تمكننا من دخول المدينة بسبب الأوضاع الأمنية د. جبريل الديباني ما أكبر المشاكل التي تعاني منها جامعة عمر المختار فرع درنة ؟ إن أكبر عائق أو مشكل يواجهنا هو الصرف المالي فقطاع الجامعة قطاع خدمي وليس إنتاجيا والتغطية المالية بصراحة دون المستوى فالجامعات ليست فقط دروسا فهناك أبحاث ومؤتمرات فالجامعات في كل دول العالم هي بيوت خبرة فيها متخصصون في مختلف العلوم وبالتالي الحكومات في العالم أو المجتمع يلجأ إلى الجامعات في المشورة وإبداء الرأي في المشاكل سواء بيئية أو صناعية أو زراعية ونلاحظ أن الجامعات تحوي العديد من حاملي الشهادات العليا والذين قاموا بالأبحاث فترقية عضو هيئة التدريس تحتاج إلى قيامه بتقديم عدد من الأبحاث حتى يتم ترقيته وبالتالي الدعم المالي هو عصب العمل الجامعي بشكل عام وبشكل أساسي جامعتنا لم تستلم أي ميزانية حتى ميزانيات البحث العلمي والمؤتمرات فأنا شخصيا منذ عام 2013 لم أشارك في أي مؤتمر خارج البلاد لعدم وجود تغطية مالية وحتى عمليات الصيانة والتطوير لم تتم في ظل ازدياد عدد الطلاب الخريجين من الثانويات فلم نقم بصيانة القاعات أو تجهيزها لاستيعاب الطلبة الجدد.

مَـقَـرّ جَـامِـعَـة دَرْنـة بِـالْـفَـتَـائِـح يَـحْـتَـاجُ إلَى خَـمْـسَـة مَلايِـيـنَ دِيـنـَارٍ لِلصّيـَانَـة

د. مطلوب أبو فروة – فرع الجامعة بمدينة درنة فيما سبق كان مستقلا إدارياً وماليا ثم تم ضمه ما السبب وهل يمكن في المستقبل أن ينفصل عنكم ؟

تم ضم الجامعة لعدة أسباب ترجع لسياسة الدولة ورأت الدولة أن تضم جامعات عديدة ولكن بشكل عام سياسة جامعة عمر المختار تسعى إلى عدم المركزية في إدارتها والدليل أنه توجد بفروع جامعة درنة جميع الإدارات والمكاتب المناظرة للفرع الرئيسي بمدينة البيضاء أما فيما يخص الفصل عن جامعة عمر المختار فهذا القرار يعود إلى وزارة التعليم ولكن إذا توفرت الشروط مستقبلا من توفر الإمكانيات واستقرار الوضع الأمني في المدينة ستصبح الجامعة منفصلة ونحن بدورنا نتمنى لهم التوفيق

. د. جبريل الديباني س: لماذا لم تنفصل جامعة درنة إداريا وماليا كما سبقتها إلى ذلك جامعة طبرق ؟

كما قلنا سابقا مدينة درنة مرت بعدة مراحل هذه المراحل أثرت في مقدرات الجامعة في درنة من فقد المقرات وصعوبة مجيء هيئة التدريس والموظفين المقيمين خارج المدينة كل ذلك أثر تأثيرا كبيرا أضف إلى ذلك أن انفصال الجامعة يترتب عليه إعداد ميزانية والميزانية من عام 2013 لم تتحصل عليها جامعة عمر المختار فمن الشك أن تحصل جامعة عمر المختار فرع درنة على ميزانية فالميزانية ليست مرتبات فقط الميزانية بها باب أول وثانٍ وهي معروفة وكلّ متصل بالآخر فعند عجزي عن بناء وعن صيانة وتجهيز معامل الكليات فإن عملية الفصل عملية عبثية نحن على الأقل الآن الإدارة العامة بجامعة عمر المختار عندما تحصل على الدعم المالي بطريقة أو بأخرى فإن نصيبنا يكون موجوداً ويحال إلينا. في كل اجتماع دوري يتم الاتفاق على توزيع ما تحصل عليه الإدارة ويصلنا حقيقة ما يعدوننا به ، إن وضعنا المادي حاليا في جامعة عمر المختار درنة سيء جدا فانفصالنا يعني أن الجامعة تصبح جامعة جديدة ويجب أن يكون لها مراقب مالي منفصل وخزينة وحساب فهل ظروف الدولة الآن تسمح بذلك أضف إلى ذلك أننا في مرحلة لملمة الجراح بعد تحرير المدينة والانفصال يحتاج إلى وقت ويحتاج إلى أن تستعيد مقراتنا وصيانتها فطالما تبعيتنا لجامعة البيضاء فالجامعة ملزمة بكل ما سبق .

مَـقَـرّ جَـامِـعَـة دَرْنـة بِـالْـفَـتَـائِـح يَـحْـتَـاجُ إلَى خَـمْـسَـة مَلايِـيـنَ دِيـنـَارٍ لِلصّيـَانَـة

وعندما نجمع قوانا وننظم أمورنا الفصل آتٍ لا محالة فجامعة درنة في السابق كانت جامعة منفصلة فالعودة إلى ما كانت عليه أمر واقع وانفصالنا يجب أن يكون على أساس. فالوزارة لكي توافق على الانفصال ستقوم بزيارة لترى ما لدينا وما نملك من قدرات لأجل الانفصال وعندما لا تجد لدينا مقدرات سيكون الأمر مجرد عبث . جامعة طبرق أو المدينة في حد ذاتها لم تتعرض لما تعرضت له مدينة درنة وربما ظروفهم ومقدراتهم سمحت لهم بالانفصال ولكن في درنة لا نرى ذلك حقيقة حتى يكون أساسنا قوياً ابتداءً من مقدرات الجامعة وانتهاءً بخريج الجامعة من الطلاب الذين يجب أن يكونوا قد أخذوا التعليم الجامعي بطريقة مرضية وله سمعة طيبة ونحن حاليا لسنا في حاجة إلى الفصل .

د. مطلوب أبو فروة – يزعم البعض أن الجامعة لم تعطِ للأستاذ حقه هل حضرتك مع أم ضد هذا الكلام ؟

الجامعة دائماً تدافع عن حق الأساتذة وموظفيها بدليل أنه تم إعداد الكثير من المذكرات وتوجيهها إلى ذوي الاختصاص للاهتمام بهذه الفئات ومطالبة الدولة بتحسين أوضاعهم المادية وذلك بزيادة المرتبات وتوفير التأمين الطبي وكذلك تسعى الجامعة دائما إلى إعداد كوادرها من خلال إعطائهم دورات عديدة داخل الجامعة .

د. جبريل الديباني س: هل الطالب في جامعة عمر المختار عانى من التقصير من جهتكم هل حقا ظلم ؟

نحن نشعر بظلمنا للطالب خاصة في عدم قدرتنا على العطاء بالقدر الذي ينال رضانا إن العملية التعليمية في الجامعة أساسها الطالب فالطالب عندما لا يجد المعمل كما يجب أن يكون فكيف له ان يدرس ويفهم بشكل جيد وقد راسلنا ولكن الكل يتحجج بعدم وجود الدعم الكافي وهذا الأمر ليس في درنة فقط ولكن أيضا في جامعة البيضاء بالإضافة إلى حاجتنا المستمرة للقرطاسية أو مواد المعامل والتجهيزات بصفة عامة الأمر برمته يحتاج إلى ميزانية سنوية .

د. مطلوب أبو فروة – ما الذي ينتظره فرع الجامعة بمدينة درنة من سيادتكم بعد زيارتكم الأخيرة ؟

بعد زيارتنا الأخيرة تم إعداد مذكرة بالخصوص وتكليف إدارة المشروعات بجامعة درنة لإعداد مقاصه شاملة تشمل جميع الأضرار والصيانة الحقيقية التي يحتاجها الفرع وتمكنه من البدء في العمل خاصة فرع الجامعة بالفتائح وقد تم تكليف شركة من قبل الحكومة المؤقتة للبدء في إجراءات الصيانة بالفرع

د.جبريل الديباني س: رغم إعلان التحرير إلا أن الجامعة ما تزال تعاني من نقص في أعضاء هيئة التدريس فما السبب ؟

إلى الآن مازلنا نعاني من نقص أعضاء هيئة التدريس وذلك انعكاس لوضع البلاد الاقتصادي لأن الجامعة لم تستلم ميزانية منذ عام 2013 ونحن أحد فروعها وبالتالي أصبحت التعيينات تحتاج إلى موافقة الحكومة التي أعطت إيعازا بوقف التعيينات لعدم وجود ميزانية .

كان لدينا كثير من النقص في الكليات التطبيقية وذلك راجع لخلل في التوزيع لأن هناك أعضاء هيئة تدريس تم إيفادهم للداخل والخارج في وقت واحد مما تسبب في إرباك وأصبح الموفد للخارج يترك ويرجع في وقت ما بسبب عدم وجود تفويضات مالية ثم يترك مرة أخرى ويرجع للدراسة ولكننا ننتظر عودة الكثير من أعضاء هيئة التدريس بعد استكمالهم لشهاداتهم العليا ورجوعهم إلينا لتغطية النقص كما قامت الجامعة بتعيين معيدين في جميع التخصصات والكثير منهم رجع بعد استكمالهم لدراستهم د. مطلوب أبو فروة – كلمة توجهها للطلبة ولأعضاء هيئة التدريس ؟ ما نتمناه من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس هو الاهتمام بالمؤسسة الجامعية وأن نسعى جميعاً إلى تطويرها لتكون الأفضل بين الجامعات الليبية وأن تكون لها مكانة مرموقة.

عن ss2018

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

عمليات الاختطاف في ليبيا تقلق السفارة الامريكية

أعربت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا عن قلقها إزاء التقارير الأخيرة عن عمليات الاختطاف بما ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: