الرئيسية / مطبوعة فسانيا / فسانيا العدد 236

فسانيا العدد 236

العدد 236

صدرت يوم الاثنين 10 صفر 1439 الموافق 30 أكتوبر 2017 النسخة الإلكترونية والورقية للعدد 236 من صحيفة فسانيا الأسبوعية

تصدرت واجهة العدد عدة عناوين أهمها: –

  • غياب النقد عن الإبداع الموجه للطفل … مسؤولية من ؟

  • شباب ٌّ ليبي يواجه الأزمات بسلاح العمل والكسب المشروع

  • الجيش البرتقالي والعطاءُ المتواصل في شوارع سبها

  • مدينة درنة تستعد لانطلاق فعاليات المعرض الخيري للكتاب

جاءت افتتاحية فسانيا تحت عنوان :

(عام دراسي استثنائي في سبها )

هل بدأ العام الدراسي الجديد في سبها أم أن المدارس ما تزال مغلقة الأبواب !

لماذا تبدو الإجابة على هذا السؤال صعبة وشائكة على الرغم من أننا حصرناه داخل نطاق مدينة واحدة ولم نتحدث عن الجنوب أو ليبيا بشكل عام !

بعض المدارس فتحت أبوابها وإستقبلت الطلبة على إستحياء وتردد منها وذلك نظراً لهذا التخبط الذي يكتنف بدء العملية التعليمية في البلاد كلها .

وبعضها الآخر تعتزم ستفتح أبوابها إبتداء من الأسبوع القادم ومع ذلك يبقى هذا القرار مصحوباً بالكثير من التشويش والإرتباك والتوجس من عدم إستجابة المعلمين وحضورهم خلافاً للإضراب المُعلن .

أما الفئة الثالثة – وهي الغالبية المطلقة – فهي المدارس التي مازالت متمسكة بقرار الإضراب العام الذي تتبناه نقابة المعلمين على مستوى البلاد والتي يبدو أنها لن تتراجع عنه إلا بعد أن يتم تلبية مطالبها المُعلنة .

هنا يبقى على أولياء أمور الطلبة أن يتبينوا عن الفئة التي تنتمي إليها مدارس أبنائهم ليعرفوا هل سيعود أبنائهم للدراسة أم أن الأمر مؤجل إلى أجل غير مسمى .

والسؤال هو : ما هو دور مكتب وزارة التعليم في سبها وسط زحمة التخبط التي نمر بها ؟؟

وكيف ستتعامل مع فوضى فتح بعض المدارس وإستمرار إغلاق أكثرها ؟؟

وقد شاهدنا السيد مراقب التعليم سبها في زيارته  لبعض المدارس  التي افتتحت أبوابها خلال الأسبوع الماضي لفتة وطنية جميلة تؤكد عمق الإدراك بدور التعليم في هذه المرحلة الصعبة جدا من تاريخ المنطقة والوطن .

لكن  لا يجب أن يقتصر دور وزارة التعليم على إصدار البيانات التي تطالب المعلمين بالإلتحاق بمدارسهم ولا على إستنكار إستمرار الإضراب بل يجب أن تخرج ببرنامج عمل واقعي تحدد فيه خطتها للتعامل مع الأزمة وتضع فيه البدائل الممكنة في حال إستمرار الإضراب وتطاول مدته .

غير ذلك يجب فتح قنوات تواصل مع المعلمين داخل البلدية ومحاورتهم حول الممكن والمأمول من هذا الإضراب وحول النتائج الكارثية المتوقعة منه لو طال أمده .

صفحة الأخبار المحلية : التخطيط الاستراتيجي وحفظ السجلات وإدارتها .. فريق حراكشباب سبها المدني يجتمع مع مدير فرع المستودع النفطي بالبلدية .. حملة توعوية تحت شعار ( افحصي وال تترددي  (المجلس البلدي البوانيس يجتمع مع مجلس الحكماء

وفي صفحة حقيبة الأخبار : نحو رؤية إيجابية الاندماج في المؤسسات التعليمية ، مدينة درنة تستعد لانطلاق فعاليات المعرض الخيري للكتاب ، الشباب جزء من الوعي بالأسلحة الصغيرة

وفي صفحة الرأي : من المحبرة إلى المقبرة

وفي صفحة الاستطلاع  : شباب ٌّ ليبي يواجه الأزمات بسلاح العمل والكسب المشروع لصحفية ربيعة حباس وتصوير الصحفي علي نصر الدين

التقرير جاء بعنوان  : غياب النقد عن الإبداع الموجه للطفل … مسؤولية من ؟ للصحفي المصري أحمد رجب شلتوت

وفي الصفحة القانونية : التي يشرف عليها المستشار عقيلة المحجوب نقرأ:

الجرائم والعقوبات ، ندوة حول قضية زواج الليبيات من الأجانب ، كما نقرأ جزء أخر من القراءة القانونية والسياسية لمذكرة التفاهم بشأن التعاون في مجلات التنمية ومكافحة الهجرة بين الجمهورية الإيطالية ودولة ليبي . للكاتب علي ضوء الشريف وفي زاويته شؤون قانونية يكتب المستشار عقيلة محجوب مقال بعنوان  (الجرائم والعقوبات) .

وفي صفحتي التحقيق : ( 8 – 9 ) نقرأ الجيش البرتقالي والعطاء المتواصل في شوارع سبها للصحفية زهرة موسى / حواء عمر تحقيق تناول أعمال شركة النظافة بسبها وأهم ما يواجهها من صعوبات ومشاكل .

وفي صفحة الرواق الثقافية : كتبت الأديبة نيفين الهوني في زاويتها حروف مموسقة مقال بعنوان (نص “الومضة ” رموز تستحث الذهن لعديد التأويلات) ومجموعة نصوص تنوعت بين القصة والقصيدة .

وفي صفحة نفحات الدينية : لتي تشرف عليها الكاتبة خديجة الجداوي نقرأ مقال على أجزاء عدة بعنوان ( الليبيون في الحج ) للكاتب سالم التوهامي ، بالإضافة إلى مقالات ومواضيع دينية متنوعة .

الصفحة التراثية  : جاءت زاخرة ومنوعة كالعادة .

و جاءت صفحة التكنولوجيا : التي يشرف عليها المبدع محمد الكشري متنوعة ومواكبة للتطورات الحديثة.

و تأتينا صفحة الامتداد : التي يشرف عليها الكاتب الصحفي الجميل محمد السنوسي الغزالي متنوعة كالعادة ما بين صورة العدد – والبوح والهوامش  وغيرها من المواضيع .

وفي الصفحة الرياضية : نقرأ تقريرا لصحفي على نصر الدين حول نادي ترسانة

وفي صفحتنا الأخيرة : مسك الختام نقرأ  ! نقرأ للكاتب المسرحي الكبير حمادي ألمدربي في زاويته الثابتة مقال بعنوان (الرؤيا الإخراجية ) وتمتعنا ريشة الفنانة منى هيبة برسم ساخر جديد ، وخبر مميز بعنوان : علي أبوصلاح يتحصل على درجة الدكتوراة مع مرتبة الشرف الرفيعة من دولة ماليزيا

عن ss2018

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

كرة القدم النسائية ” ضربة حرة مباشرة في وجه العادات والتقاليد “

نهلة المهدي – ليبيا رؤى قدح ذات الاثنى عشر ربيعا إحدى المتدربات في أكاديمية الرياضي ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: