الرئيسية / مطبوعة فسانيا / فسانيا العدد 228

فسانيا العدد 228

صدرت يوم الاثنين 6 ذي الحجة 1438 الموافق 28 أغسطس 2017 النسخة الإلكترونية للعدد 228 من صحيفة فسانيا الأسبوعية

تصدرت واجهة العدد عدة عناوين أهمها: –       

قانون التحكيم : حماية للثروات والاستثمارات في ليبيا الجديدة

 المصارف ملزمة بتوفير السيولة قانوناً

فعاليات الأسبوع الوطني للطفل الليبي

 رحلة المحبة والسالم والتسامح لأطفال ليبيا إلى صبراتة

الخيالي يجتمع بأعيان بلدية سبها

 المهدية يتوج بدوري الأواسط

أفتتاحية هذا العدد من فسانيا كان تحت عنوان (حجاج الجنوب وتكرار المعاناة! ) جاء فيها ( يبدو أن حجاج بيت الله الحرام المنطلقون من الجنوب الليبي على موعد دائم في كل عام مع المعاناة ومشقة السفر والإستهزاء المتعمد من المسؤولين القاطنين في المركز في العام الماضي وبعد أن تعالت أصوات الحجاج مطالبين بحقهم في المساواة مع سائر الحجاج في ليبيا ونقلهم في طائرات أسوة ببقية الليبيين تمت الإستجابة لندائاتهم بإرسال طائرة ” اليوشن ” الخاصة بنقل الحيوانات وشحن ال

بضائع وتم شحنهم فيها دون أي مراعاة لأعمارهم أو إنسانيتهم أو أوضاعهم الصحية وفي هذا العام تم حرمانهم حتى من شرف الشحن في طائرة اليوشن حيث إنتظروا بفارغ الصبر وصول أي طائرة لنقلهم إلى طرابلس دون جدوى فقرروا أن يغادروا على حسابهم الخاص ويتحملوا مشاق ومخاطر الطريق بعد فقدان الأمل ونفاذ الصبر يحدث هذا بينما يكتفي كل من يحمل صفة مسؤول وكل من يدعي تمثيل المنطقة الجنوبية بالفرجة أحياناً وبإطلاق عبارات الإستهجان والإستنكار أحياناً أخرى و يحدث هذا بينما يحظى سكان بعض المدن القريبة من طرابلس بمعاملة إستثنائية حيث تقلهم الطائرات المرفهة من مدنهم إلى طرابلس او تقلع بهم مباشرة إلى ألأراضي المقدسة حرصاً على راحتهم وإتقاء لغضبهم . لن نكرر عبارات الإستهجان للمركزية والتهميش والظلم والإحتقار وما إلى ذلك من كلام صرنا نجتره بدون أي فائدة لكننا نريد من الحجاج أن توجهوا لله بالدعاء على كل مسؤول فرط في حقوقهم ولم يهتم لمعاناتهم وأهمل واجباته تجاههم .

وفي صفحة الأخبار المحلية : نقرأ  أخباراً متنوعة وعديدة منها (الاحتفاء باليوم العالمي للشباب بسبها ) وخبر تحت عنوان (خدمات متواصلة لمكتب مصلحة الأحوال المدنية المهدية ) وخبر أخر بعنوان (وصول سيولة مالية تقدر ب 70 مليون دينار للمنطقة الجنوبية ) وخبر بعنوان (اجتماع مديري الإدارات بالشركة العامة للكهرباء )

و نقرأ في حقيبة الأخبار : متابعة من مدينة صبراتة (رحلة المحبة والسالم والتسامح لأطفال ليبيا إلى صبراتة ) ومتابعة بعنوان (تسليم مضخات لشركة المياه والصرف الصحي ) ومجموعة أخبار متنوعة .

وفي صفحة الرأي : نقرأ مقال مميز جدا للكاتب الليبي محمد جمعة البلعزي : صحفي ليبي مقيم
بمدريد  بعنوان (زعزعة الآخر والتضليل الإعلامي )

في صفحة قراءة : سموُّ اللغةِ وعُمقُ الصورةِ الشعريةِ في (لعلهَا شجرةٌ بعيدةٌ)    للكاتب ( يونس شعبان الفنادي

)وفي صفحة حوار : يتحاور الصحفي أبوبكر مصطفى خليفة مع الدكتور عبد الوهاب شقلوف مؤسس و رئيس مجلس إدارة المركز الليبي للتحكيم التجاري الدولي .

وفي الصفحة القانونية : التي يشرف عليها المستشار عقيلة المحجوب نقرأ استشارة قانونية جديدة بعنوان (أنا وصالح وسرقة منشوراته الفيسبوكية) وفي زاويته شؤون قانونية يكتب المستشار مقال بعنوان  (الفدرالية والكونفدرالية ) بالإضافة إلى عدة قضايا وقوانين ذكرت في الصفحة.

وفي صفحتي المتابعة : ( 8 – 9 ) نطالع متابعة مفصلة ولقاءات عديدة من داخل ( فعاليات الأسبوع الوطني للطفل الليبي )

وفي صفحة الرواق الثقافية : وفي زاويتها حروف مموسقة نقرأ للكاتبة المتألقة نيفين الهوني (أوراق مسافرة  ) وقصيدة جميلة للشاعرة المدهشة ( ميثاق الكريم ) بعنوان ( هذا القلب لم يعد صالحا للحب ) وغيرها .

وفي صفحة نفحات الدينية التي تشرف عليها الكاتبة خديجة الجداوي نقرأ مقالات متنوعة عن الحج .

الصفحة التراثية : التي يشرف عليها الشاعر بشير فايد جاءت  متنوعة كالعادة تصدرتها قصيدة جميلة للشاعر الكبير محمد الدنقلي ( المستحيل ) وموضوع أخر العالة الليبية تاريخ وحضارة وقصيدة بعنوان يا دار ما ينجالك .

و جاءت صفحة التكنولوجيا : التي يشرف عليها المبدع محمد الكشكري متنوعة ومواكبة للتطورات الحديثة في هذا .

و تأتينا صفحة الامتداد : التي يشرف عليها الكاتب الصحفي الجميل محمد السنوسي الغزالي والكاتبة نجلاء المسلاتي متنوعة كالعادة بين وصورة العدد – امتداد الذاكرة  – وطفولتنا – وغيرها من المواضيع .

وفي الصفحة الرياضية : التي يشرف عليها المتألق( خالد القاضي ) نقرأ في زاويته كل إثنين مقالا بعنوان (عن التحليل الرياضي أحدثكم )  وأخبارا رياضية متنوعة تطالعونها في العدد .

وفي صفحتنا الأخيرة : مسك الختام مقال للكاتب الوعد : أحمد عويدات  بعنوان: ” طهقة الوطنية على الطريقة المجبرية” ومقال للكاتب المتألق عثمان البوسيفي ) بعنوان غات .. ومتابعتين

فسانيا العدد 228 …

عن ss2018

شاهد أيضاً

ثقب أخر الذاكرة

شعر / محمد الكشكري ما عدت أحتمل الضجيج بداخليو الأنة الحمقاء تغتال السكينة حاسرةأنا لست ...

كرة القدم النسائية ” ضربة حرة مباشرة في وجه العادات والتقاليد “

نهلة المهدي – ليبيا رؤى قدح ذات الاثنى عشر ربيعا إحدى المتدربات في أكاديمية الرياضي ...

للتفاعل مع الموضوع قم بكتابة تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: