الرئيسية / مقالات (صفحه 3)

مقالات

أبُو القاسم الشابي: الشاعرُ العبقريُّ

خالد خميس السحاتي من منَّا لا يَعْرِفُ أبَا القاسم الشابي، الشَّاعِرُ التونسيُّ العبقريُّ، صاحبُ الكلمات المُرهفة، والقصائد التي تفيضُ حُبّاً ودقَّةً وعُمقاً وإبداعاً، فتنسابُ إلى النُّفُوس بسلاسةٍ مُنقطعة النظير، إنه شاعر الحرية والوطنية والذكريات الطلية، شاعر ذو نزعة رومانسية واضحة تقوم على الخيال المبتكر، والتصوير الفني البديع، وإذا نظرنا نظرة ...

أكمل القراءة »

جاك بيرك … محارب من أجل الثقافة العربية

    نموذج غير نمطي للأقدام السود ومنظر  عظيم للعالم العربي الاسلامي  ترجمة : رحمة بوسحابة /الجزائر           لم تتم تسوية الحسابات بين المُحتلِّين والمحتَلين بعد، وعندما سيحدث ذلك سيكون “جاك بيرك” الذي توفي عن عمر ناهز  85 عاما شاهدًا رئيسيًا عليها  باعتبار أن عمليّة إنهاء الاستعمار في الجزائر والمغرب شكّلت ...

أكمل القراءة »

الغرب ولعبة القتل في المنطقة

موسى الاشخم الغرب ولعبة القتل في المنطقة   تزدحم الشاشات العربية على نحو عام وقنوات الجزيرة والعربية والميادين على نحو خاص منذ حوالي عقد من الزمان، بالعديد من المحللين والنشطاء السياسيين، غالبيتهم يحملون مؤهلات عالية ومن جامعات غربية ويرتدون بدلات وربطات عنق فاخرة، ويتكرمون بتنوير العامة حول قضايا الساعة، وفي ...

أكمل القراءة »

ماذا عن الاغلاق بسبب كورونا؟ لنبحث عن المعنى وليس عن السعادة

ترجمة عن الإنجليزية: الدكتورة رحمة بوسحابة بقلم إميلي اصفهاني سميث* أستاذة محاضرة بجامعة معسكر الجزائر لماذا سيعيننا زرع التفاؤل المأساوي على تجاوز هذه الأزمة، لا بل والتطوّر من خلالها؟ لا تُشكّل جائحة فايروس كورونا تهديدا للصحة البدنيّة للملايين فحسب، بل وألحقتدماراً بالسلامة العاطفية والنفسية للناس حول العالم أيضاً، إذ تتزايد ...

أكمل القراءة »

صياغة الدستور

محمد عمر أحمد بن اجديرية يعتبر الدستور، أحد أهم أركان الدولة المدنية، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، ليس لأنه المحدد العام لشكل وماهية الدولة على المستوى السياسي، بل لأنه الضامن للحقوق الفطرية والمكتسبة للمواطنين والمحقق لشكل الدولة الذي يرتضيه غالبية الناس، كإجماع وطني، من هنا كان الدستور المرجع الأعلى ...

أكمل القراءة »

النخب السياسية الليبية وادمان الفشل

عمر علي ابوسعدة :: سبها :: ليبيا عمر علي ابوسعدة تفائل كُثر .. عندما لوح السراج باستقالته في نهاية اكتوبر 2020م كما وعد … فسلط بذلك ضوء خافض بنفق الازمة المظلم ، قد يهدي بقية طرفي النزاع بالبرلمان والأعلى للدولة واعوانهم ، أن يحذو حذو رئيس الوزراء الشجاع ويقدموا استقالتهم ...

أكمل القراءة »

أثر الواقع على الحركة الفكرية في ليبيا

د. محمد عمر غرس الله:: كاتب ليبي مقيم ببريطانيا أثر سقوط ليبيا – الدولة والعقد الإجتماعي والسلم الأهلي – على الحركة الفكرية من نقد وإنتاج فكري ثقافي، بمعنى اثر الأحداث على المجال الفكري بإتجاهاته وشخوصه، بما فيها الإنتاج الأدبي وإتجاهاته ومواضيعه، من رواية وقصة وشعر ونثر ونشر والمطبوعات بتنوعاتها، بسبب ...

أكمل القراءة »

بوزنيقة .. فك الله زنقتنا

المهدي يوسف كاجيجي تعبنا.. والله تعبنا وأصبحنا كالغريق المتعلق بقشة، ويهرول وراء سراب من الوهم، وبلادنا تنحدر نحو المجهول. فشلت ارضنا رغم رحابتها ان تجمعنا، وطفنا حول عواصم الدنيا من روما إلى باريس إلى برلين وما بين موسكو وإسطنبول كما يقول المثل العربي: يا قلبي لا تحزن. تمترسنا بالأجنبي واستجلبنا ...

أكمل القراءة »

الدور الروسي في ليبيا

محمد عمر أحمد موسى :: رئيس تجمع ليبيا الأمل خلال حقبة النظام السابق في ليبيا مرت العلاقات الليبية الروسية بأربعة محطات بارزة:- 1. مرحلة (1971 – 1982): خلال هذه المدة توطدت العلاقة بين الإتحاد السوفييني وليبيا إلى درجة كبيرة، وتم تحويل مسار التسليح الليبي الذي كان غربيا بالكامل (49% بريطاني، ...

أكمل القراءة »

العيب العقلي (الكلي – الجزئي )وأحكامه بقانون العقوبات الليبي

أحمد ونيس المكي أحمد ونيس المكي مقدمة إن لقانون العقوبات, أو القانون الجنائي, أو الجزائي كما يروق للبعض تسميته؛ مكانة كبيرة ومؤثرة بين أقسام وفروع القانون… فهو عصب الردع الذي يحمل الناس على احترام القاعدة القانونية والشعور بإلزامها. اضافة إلى أهمية قانون العقوبات بالنسبة للطلبة والباحثين؛ سيما الإلمام بالظروف التاريخية ...

أكمل القراءة »

إحتلالُ الوَعيِ العربيّ بِنَكهةٍ صهيونيّة

طالب ياسين الـحلقةُ الأولى : إحتلالُ الوَعيِ العربيّ بِنَكهةٍ صهيونيّة حينما يُحتَـلُّ الوَعيُ يَنْقـادُ الرَّأسُ بِسُهولة هــذا ما يجري في بلادِ العَـــرب..! لَدَيَّ اعتقادٌ جازمٌ بأنَّ لكلِّ ظالمٍ على وَجهِ هذهِ الأرضِ نهايةٌ عصيبةٌ .. فالإجرامُ بحقِّ الشّعوبِ وَإصدارِ الأوامرِ بِعُقوباتِها ، من أجلِ تجويعِها وَتركيعِها هو أمـرٌ مرفوضٌ تماماً ...

أكمل القراءة »

شيخنا جاكسون

محمود ابوزنداح asd841984@gmail.com اختلف الفلاسفة عن مفهوم السعادة والراحة السريرية مع الطمأنينة المتصلة براحة الضمير ، منهم من يرى أن المال هو قمة السعادة ؛ يراه آخر قمة العناء ، لدى كل امرئ منظور خاص به يرى من خلاله السعادة ، و رجح بعض الفقهاء أن إكسير السعادة لا يوجد ...

أكمل القراءة »

قصاصات صحفية قديمة

أ :: المهدي يوسف كاجيجي ياغمة …. البترول !! (هذه قصاصات لكتابات صحفية، مضي على نشرها ما يقارب نصف قرن، تغيرت فيها الدنيا. نعيد النشر بعد اختزال النص الأصلي، بما يتناسب وفكر جيل الأحفاد الرقمي، ليعرفوا كيف كان زماننا.)ياغمة .. البترول!!في أول العام الدراسي الماضي أضرب طلبة أحد المعاهد التعليمية، ...

أكمل القراءة »

آيت أدّا …..ورسالة من الرجل الميت

عبدالعزيز الزني آيت أدّا …..ورسالة من الرجل الميت هناك جميل بين الصدف …. لا شك …. و من الصدف ما يثمر و يبقى و يمتدّ … إبراهيم عبد الجليل الإمام شاب من مواليد “غدامس” 1970م … صدفة التقيته بإدارة المطبوعات طرابلس …. لا بد أن ما أتى بي أتى به ...

أكمل القراءة »

فزان اماني واحلام المصالحة والسلام

عمر علي ابوسعدة يظل ويبقى السلام من أرفع قيم الاديان السماوية والعرف والقوانين الكونية المنظمة والحافظة لحياة البشرية والشعوب – السلام ترياق الانسانية الضامن للاستقرار والتقدم والرفاه – وللمقاربة ما بين تعريف السلام وتجربتنا المريرة تسع سنوات عجاف كتبت علينا بمداد الدم والانقسام ، بفعل سياسات رعناء بكماء صماء ، ...

أكمل القراءة »

ليبيا.. الذاكرة المسروقة

المهدي يوسف كاجيجي في نهاية الخمسينات، كانت دور العرض السينمائي منتشرة في مدينة طرابلس، وكانت أكثرها شهرة “سينما النصر” التي كانت تقع في سوق الترك بالمدينة القديمة، لتخصصها في عرض الافلام المصرية. كنا على موعد معها كل يوم خميس من كل أسبوع، وهو يوم الخروج الأسبوعي من القسم الداخلي في ...

أكمل القراءة »

الأزمة الليبية بين المسكنات والعلاج

محمد عمر بن اجديرية / رئيس تجمع ليبيا الامل إن من ينظر إلى مشاكل ليبيا على أنها نقص سيولة أو الإنقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي أو إنقطاع الماء، أو المخابز أو شح الوقود وغيرها من المختنقات المعيشية أو تغول المليشيات والتشكيلات المسلحة وسيطرتها وإحلالها محل مؤسسات الدولة، من يرى أن هذه ...

أكمل القراءة »

غضب الطبيعة

منصور عمر الدالي الطبيعة التي نعيش في أحضانها وتُحيط بنا في هذا الكون الفسيح تُشكل حياتنا وتُكسبنا سمات وصفات مميزة , وتُهيأ لنا بيئة ملائمة نمارس فيها حياتنا بهدوء وسلام , ونحن ندرك أن الطبيعة تتحكم فيها نواميس لا نستطيع في الغالب إلا الاستسلام لها , ومع هذة الحقيقة الدامغة ...

أكمل القراءة »

ميناء فزان على المتوسط!!

المهدي يوسف كاجيجي كتب الصحفي والكاتب الأستاذ بشير زعبية على صفحته يقول [هناك من يحاول أقناعنا بان التقسيم قائم، ويجب أن نتعامل معه كأمر واقع، إذن ماذا تركنا للدستور. أعتقد أن المس بالكيان الليبي، هو امر محظور خارج إرادة الشعب، إي أن إي تغيير في تركيبة هذا الكيان، يجب أن ...

أكمل القراءة »

وجود داعش في الجنوب الليبي

محمد عمر حمد :: رئيس تجمبع ليبيا الامل من أبرز صور العقلية التي يقع غالبيتنا (نحن الليبيين) تحت أسرها للأسف أن معظم أفعالنا لا تتجاوز ردة الفعل بعد وقوع الحدث أو الواقعة! سواء كان خطب جلل يبقي تأثيره السيئ ردحا من الزمن، أو كان حادث عابر محدود التأثير. يأتي في ...

أكمل القراءة »