الرئيسية / منوعات (صفحه 10)

منوعات

مذكرات امرأة عمياء

صافيناز المحجوب مُذَكّرَاتُ امْرَأةٍ عَمْيَاء يقترب شهر رمضان الكريم وتشعر بتلك الهالة القدسية على الأجواء حتى أن روتينك اليومي يبدأ في التغير دون إرادة منك وكأن طبيعتك البشرية تعلن استقبالها لهذا الشهر المعظم فتبدأ الجوارح في الاستعداد حتى أن البخيل والممسك لا إراديا يبدأ في العطاء والكرم على الناس فالقلوب ...

أكمل القراءة »

مأساة مدينتي ( موصل )

اسماعيل خوشناوN ********* يا شمسُ لا تَشْرُقي الْيومَ دعي الْليلَ يُواسينا قلبي لمْ يعُدْ يَحْتَمِل يا دجلةُ أَرْجِعْ لنا أهالينا دقَّاتُ قلبي حائِرةٌ والْلسانُ بالرثاءِ لا يُوَفِّينا لُعَبُ أطفالنا سُرِقَتْ مِنْ قَبْلُ والْآنَ النَّهْرُ بِجُثَثهم يأتينا عَيْني لِلْقَرِّ راحِلةٌ ودُمُوعي تَحْضُنُ مُعَزِّينا السَّعْدُ في مَدينتي شُرِّدَ لِمَ سَعْدٌ لَمْ يَأْتِ ...

أكمل القراءة »

ولي في تراثيل الصمت معبد

سليمة محمد بن حمادي / درنة للصمت لغه لا يجيدها الكثير منهم….ليس كل الكلام يجند فيه اللسان بشتى العبارات والمفردات..قد تزورنا المواقف بمحطاتها المختلفه وتفرض علينا اللحظة الإجابة مما تيسر لنا من الكَلِم..فلا نجد في الجراب ما نسد به خانة الحديث…ليس لأننا نعدم الوسيلة ولكن لأن الصمت قد يكون أكثر ...

أكمل القراءة »

رصاصة الحياة

فاطمة المهدي بركان / ليبيا عندما كنت أقول بأني أشعر بالوحده لأني لا أملك أختا، كانت ممرضتي دائما ترد قائلة (( أنِي أختك و حتى نموت دونك )) . بعد قرابة مرور عام كامل من مرور تلك الرصاصة فوق رأسي بينما كنت أتحدث مع ممرضتي ، لتستقر خلفنا على الحائط ...

أكمل القراءة »

كلمة وكلمات

خطاب الطيب خطاب 1` (البصل) الصاحب ان كان كثر اللوم وجـــــاب (البصل) لك زيارة قــــــدره اتكافيه(بالثــــــوم) احــــــــر واقطــــــع مرارة البصل: (نبات ينمو تحت الأرض نأكله نيئا أو مطبوخا وأخضرا أو يابسا ) من المعجم الميسر للفتيان والفتيات .ليوسف الشريف ..وقد ذكر في القرآن الكريم : (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ ...

أكمل القراءة »

قديم الغلا

: قالت الله الله قالت الله الله * جاء اصدافها غالي قديم غلاه العين حدّها .. قالت الله الله قالت الله وتريده .. حتى إن كان دونه جايّه تصعيدة والجرح نشّع من حذا الضميدة .. اللّي قبل ما صدّقت هاون داه وهي وآنست دارت عزوم شديدة .. بعد قولها ما ...

أكمل القراءة »

سكان الصحراء

صلاح الدين محمد مسعود – سكان الصحراء الليبية ينقسمون إلى قبائل و بطون إلى وقت قريب ، وقد حدثت معارك ضارية وغزوات كثيرة و حروب طويلة و ثارات بين القوم بسبب الإبل . فالإبل لها تسميات كثيرة بحسب السن فالذكر جمل و الأنثى ناقة و أما تمسيتها منذ الولادة فهي ...

أكمل القراءة »

مكافحة الخمور تضبط تجرا للمخدرات

فسانيا :: راضية موسى حيث وردت معلومات إلى قسم النجدة عن وجود شخص يقوم ببيع المخدرات في منطقة (بوهديمة ) وعلى الفور تم الانتقال وإعداد كمين وضبطه وبحوزته كمية من المخدرات عليه تم الانتقال به للقسم وإحالته للاختصاص لاتخاذ الإجراءات حياله. ومن جهة أخرى وردت معلومات إلى قسم النجدة عن ...

أكمل القراءة »

منطقة المساكن ضبط عصابة مخدرات

فسانيا :: راضية موسى بعد ورود معلومات إلى قسم النجدة عن شخص يقوم ببيع المخدرات في منطقة المساكن، وشخص آخر في منطقة السلماني، على الفور قامت ( المجموعة الأولى تحريات ) بالتنسيق وإعداد كمين وضبط الأشخاص وبحوزتهم كمية من المخدرات حيث تم الانتقال بهم للقسم وإحالتهم للاختصاص كما ينوه قسم ...

أكمل القراءة »

مذكرات امرأة عمياء (8)

كتبت / صافيناز المحجوب الشاعر الملقب (حيْص بيْص) هو القائل (كل إناء بما فيه ينضح ) ولقب بهذا اللقب لأنه أول من قال مالي أرى الناس في حيْص بيْص أي في هرج ومرج وهو الشاعر سعد بن الصيفي التميمي وأبياته الشهيرة التي يستخدم فيها العبارة هي : ملكنا فكان العفو ...

أكمل القراءة »

ضبط 300 ألف قرص ترامادول في أجدابيا

أعلنت وزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة عن ضبطها شاحنة وعلى متنها 300 ألف قرص ترامادول. وأشار بيان رسمي صادر عن الوزارة ،أن أعضاء التحري والقبض فرع أجدابيا بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ضبطوا الشاحنة بعد ورود معلومات تفيد بأن هناك شحنة من أقراص الترامادول على متنها، وإعداد كمين لضبطها. ونوهت ...

أكمل القراءة »

تذكرة ب 30 دينار مقابل حضور حفل مختلط

فسانيا / راضية موسى . قامت الإدارة العامة لحماية الآداب العامة في مدينة بنغازي وبالتعاون مع قسم النجدة من ضبط مجموعة من الجنسية التشادية و السودانية و الأفارقة. بقيام حفلة مختلطة حيث كانت الاحتفالية مفتوحة للعامة بقيمة تذكرة(30 دينار) وكان من بين الحضور شباب من الجنسية الليبية .

أكمل القراءة »

ضبط شخصين من الجنسية التشادية بملابس عسكرية

فسانيا / راضية الزنتاني تم ضبط المدعو (ع) تشادي الجنسية و المدعو (م) تشادي الجنسية من قبل مركز شرطة الكويفية وتم إحالتهما إلى قسم البحث الجنائي بنغازي ، للتوسع في التحقيق معهما . حيث اعترف المدعو (ع) بأن البطاقة الشخصية تخصه وهي مزورة وصادرة من مدينة (سبها) بمبلغ مالي قدره ...

أكمل القراءة »

مذكرات امرأة عمياء

كتبت / صافيناز المحجوب منذ شهور اكتسبْتُ عادة جديدة وهي تذكّر مَثَلٍ مّا يشاع قوله والبحث عن قصته، وتذكرت المثل القائل (جنت على نفسها بُراقش ) وعلى الرغم من اختلاف القصة ولكن أغلب المواقع أجمعت أن القصة تعود لكَلْبة تسمّى بُراقش والتي كانت تنبح كلما رأت الأعداء لتنبه أهل قريتها ...

أكمل القراءة »

ترسيخ ثقافة القراءة لدى أطفالنا

كتبت / عزيزة ناجي ماذا عن أطفالنا وتعلم فن الاطلاع والقراءة؟ هل فكرنا يوما كيف نجعل أطفالنا يستمتعون بقراءة الكتب؟ وكيف ننمي لديهم هذه الثقافة الجميلة والمهمة؟ الطفل بطبيعته يحب وسائل الترفيه والمتعة وكتاب الطفل من وسائل الترفيه والتعليم بنفس الوقت لذلك يجب علينا توفيره إلى أطفالنا بشكل دائم والاهتمام ...

أكمل القراءة »

منتدى خطى الغد الثقافي يقيم عدد من الأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية

نظم منتدى خطى الغد الثقافي التابع لمكتب الطفل بالهيئة العامة للثقافة، في بيت الثقافة والفنون والتراث بطرابلس، فعاليات تثقيفية في عطلة نصف السنة الدراسية، لمنسوبي المنتدى، تساهم في تنمية قدراتهم، وإكسابهم المهارات، من خلال أنشطة تفاعلية وفنية، ضمن الخطة التي وضعها مكتب ثقافة الطفل بالهيئة العامة للثقافة، لتحقيق الأهداف المتوخأة ...

أكمل القراءة »

21 فبراير 1973 الكيان الصهيوني يسقط طائرة ليبية فيستشهد 108 من ركابها

فى مثل هذا اليوم في 21 فبراير 1973 أقلعت طائرة الخطوط الجوية العربية الليبية الرحلة 114 من طراز بوينغ 727 من مطار طرابلس العالمي في طريقها إلى مطار القاهرة الدولي عبر مدينة بنغازي الليبية، وبعد دخول الطائرة الأجواء المصرية تعرضت لعاصفة رملية أجبرت الطاقم على الاعتماد كليا على الطيار الآلي، ...

أكمل القراءة »

الهيئة العامة للسياحة وجهاز المدن التاريخية توقعان اتفاقية تعاون

وقُعت بمقر الهيئة العامة للسياحة بطرابلس، اتفاقية تعاون مشترك بين الهيئة العامة للسياحة وجهاز المدن التاريخية، و تهدف الاتفاقية إلى تبادل البرامج والافكار وتوحيد الرؤى بما يخدم أهداف الجهاز والهيئة . وحضر التوفيع “خيضر مالك رئيس الهيئة العامة للسياحة ”، و “الصديق الرقيق”، رئيس جهاز المدن التاريخية ومديرو الإدارات بالجهاز، ...

أكمل القراءة »

منطقة الفائدية

أحمد خميس تقع منطقة الفائدية أو الفايدية جنوب مدينة البيضاء رابع أكبر مدن ليبيا بحوالي 22كم وهي منطقة ليست صغيرة وسبب التسمية بالفائدية هو أن القبيلة التي تتوطن هذه المنطقة أصلا هي قبيلة عيت فائد وتضم المنطقة عددا من التركيبات الاجتماعية أهمها عيت فائد والحاسة وقبيلة الحمري والمسامير والعوامة وغيرهم ...

أكمل القراءة »

غاني الجنسية يقوم بتوزيع الخمورعلي متن حقيبة

فسانيا / راضية موسى وردت معلومات الي قسم النجدة عن وجود شخص اجنبي الجنسية (غاني) يقوم بتوصيل الخمور (دليفري) علي متن حقيبة وعلي الفورتحرك رجال الامن للمكان . وبعد التحري وجمع المعلومات وتم اعداد كمين وضبط الشخص وبحوزته كمية من الخمور كان في الطريق لتوزيعها . حيث تم إحالة المعني ...

أكمل القراءة »